ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الغلو في الدين وآثاره في المجتمع والدولة والأمة : دراسة حديثية فقهية لمعناه ، والتحذير منه ، ومظاهره ، وصوره في الحاضر والماضي

المصدر: مجلة البحوث الأمنية
الناشر: كلية الملك فهد الأمنية - مركز البحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: اللحيدان، عبدالله بن حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 19, ع 45
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: ابريل / ربيع الآخر
الصفحات: 61 - 132
ISSN: 1658-0435
رقم MD: 429919
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: فإنَّ الناظر إلى شريعة الإسلام، يجد أنها لم تترك شيئاً في هذه الحياة إلاَّ وبينتَّ لنا حقيقته من خيرٍ تدعو إليه، أو شرٍ تحذَّر منه لمصالح ديننا ودنيانا، ولقد بنتْ متطلباتها على التيسير والتسهيل لإتباعها، محذَّرة من الإفراط أو التفريط في ذلك، وإنَّ من الأمور التي حذَّرت منها الشريعة، مسألة الغلو في الدين بأنواعها العقدية أو العملية. ولأهمية موضوع الغلو في الدين وتأثيره في المجتمعات رَغِبْتُ أن أشارك من ساهم في دراسة الموضوع، وأكتب فيه بحثاً بعنوان: (الغلو في الدين وآثاره في المجتمع والدولة والأمة: دراسة حديثية فقهية)، ولقد سِرْتُ في هذا البحث على الخطة الآتية: مقدمة البحث: وقد تحدثت فيها عن أسباب اختيار الموضوع وأهميته. المبحث الأول: معنى الغلو لغة وشرعاَ، وألفاظه الواردة في السنة. المبحث الثاني: أنواع الغلو. المبحث الثالث: ما ورد في التحذير من الغلو بصفة عامة. المبحث الرابع: ما ورد في التحذير من الغلو في العقيدة، وفيه ثمانية مطالب. المبحث الخامس: ما ورد من الأدلة في التحذير من الغلو في عبادات معينة، وفيه أربعة مطالب. المبحث السادس: ما ورد في النهي عن الإثقال على النفس في بعض العبادات وترك التلذذ في ملذَّات الدُّنيا. المبحث السابع: مظاهر الغلو وصوره في حياة المسلمين في الحاضر والماضي، وما ورد في التحذير من ذلك، وفيه ستة مطالب. الخاتمة، وفيها ذكر أهم النتائج والتوصيات.

A genuine insight into Islamic Sharia reveal how comprehensive it is in so far as it guides to what is righteous and tells us to shun what is evil and erroneous. It always calls for moderate rational behaviour, that is obviously opposed with extremist. Equally, Muslims are asked to easily conduct their religious rituals and obligations. Generally Sharia warned Muslims against all forms of extremist tendencies specially in faith and empirical religious practices. Being aware of the paramount importance of this issue and its impacts on the community, I found it interesting to tackle it from a Prophetic tradition and jurisprudence perspective. The work, however comprised an introduction, seven chapters and a conclusion. The introduction however covers the reasons for choosing the topic and its importance, whereas chapter one conceptualizes extremism from a linguistic, Sharia and Sunna i.e., Prophetic traditions Perspective. In chapters two three the author portrayed patterns of strict prohibition against extremist behaviour. Chapter four elaborates on the same issue and forwards testimonials from Quran and Prophetic tradition "Hadith" in support to warning against terrorism. The chapter comprised eight sections. Chapter five, which is made of four sections addresses prohibition of extremism as regard certain worshiping practices. Along the same line chapter six denounces complete leaning to worldly bounties on the expense of deeds that count in the hereafter. The final chapter attempts highlighting past and present extremist manifestations in the life of Muslim communities. The conclusion exposed the most salient outcomes of the study and suggested several recommendations.

ISSN: 1658-0435

عناصر مشابهة