ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفاهيم التربية المرورية في كتب التربية الإسلامية في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي في الأردن : دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Concepts of Traffic in Islamic Education Curricula in Basic and Secondary Stages in Jordan : an analytical Study
المصدر: مجلة البحوث الأمنية
الناشر: كلية الملك فهد الأمنية - مركز البحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: السعودى، خالد عطية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 22, ع 55
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الشهر: يونيو / شعبان
الصفحات: 181 - 227
ISSN: 1658-0435
رقم MD: 452603
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مفاهيم التربية المرورية في جميع كتب التربية الإسلامية لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي في الأردن؛ وذلك من خلال تحليل محتواها. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة تحليل تضمنت عدداً من الموضوعات الفرعية التي توزعت على مجالات عامة. وللتأكد من صدق القائمة تم عرضها على عدد من المتخصصين، حيث بلغ متوسط معامل الثبات للتحليل (91.1%). وقد انتهت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: أن عدد الدروس التي تناولت مفاهيم التربية المرورية في مضامينها بلغت (28) درساً، أي بنسبة (3.9%)، والترتيب التنازلي لمجالات مفاهيم التربية المرورية الأربعة التي ظهرت، هي: الإسلام والسلوك المروري الذي جاء بـ (101) تكراراً، والإسلام والقضايا المرورية المعاصرة الذي جاء بـ (15) تكراراً، في حين جاء التنقل في الإسلام بـ (11) تكراراً، وأخيراً حوادث السير الذي جاء بـ (تكرار واحد). وقد توزعت المجالات السابقة على أشكال المحتوى، وأظهرت الدراسة أن عدد الصور والرسوم التعليمية التي تناولت مفاهيم التربية المرورية في مضامينها بلغت (28) صورة، أي بنسبة (10.1%). وقد انتهت إلى عدد من التوصيات العملية والبحثية، من أبرزها: الإفادة من قائمة التحليل المستخدمة في هذه الدراسة عند تخطيط أو تأليف كتب التربية الإسلامية، وإعطاء المزيد من الاهتمام بموضوعات التربية المرورية التي اشتملت عليها قائمة التحليل، مثل: حوادث السير، وضرورة إبراز مفاهيم التربية المرورية وبوضوح؛ ضمن مقررات كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية.

This study aims at explaining the concepts of traffic education in all Islamic Education courses of both Jordan>s basic and secondary stages, which is carried out through content analysis. To realize the study objectives, the researcher has set out an analysis list of subthemes in many general areas. For the validation of the list, it has been presented to a number of experts . The average reliability coefficient for the analysis was 91.1%. The study has arrived at some results as follows: The number of lessons that discussed the concepts abovementioned was 28, that is 3.9%. Also, the descending order of the four areas of these concepts have been stated according to their frequency in the following rate: Islam and traffic behavior has been repeated 101 times, Islam and contemporary issues 15 times, transportation in Islam 11 times and finally road accidents 1 time. It should be noted that the previous areas have been distributed to the content forms. The study has also shown that the number of educational images discussing traffic education concepts in their content is 28, that is 10.1%. The study ,thus, has come up with a number of key practical and research recommendations, some of which are: Upon planning and writing Islamic Education courses, the analysis list used in this study should be applied. Besides, more interest should be given to traffic education themes that the analysis list contains such as road accidents. In the end, presenting traffic education concepts clearly in Islamic Education curricula for the secondary stage is very necessary and indispensable.

ISSN: 1658-0435