ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور البنك المركزى الاردنى فى الحد من تداعيات الأزمة المالية العالمية على البنوك العاملة فى الاردن

العنوان بلغة أخرى: The Role of The Central Bank of Jordan In Capturing The Repercussions of The Global Financial Crisis on The Banks Working In Jordan
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: نور، عبدالناصر إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البستنجى، جمال عبدالمنعم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 9, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 356 - 371
DOI: 10.12816/0002059
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 453689
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الأسباب التي أدت إلى الأزمة المالية العالمية ودور البنك المركزي الأردني في الحد من تداعيات هذه الأزمة على البنوك العاملة في الأردن. واستخدمت الدراسة المنهج القياسي وذلك بإجراء تحليل الانحدار الخطي للأعوام (2001-2011) على نحو نصف سنوي، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن الأزمة المالية العالمية رفعت كلاً من نسبة الديون غير العاملة ونسبة السيولة القانونية ونسبة كفاية رأس المال وخفضت من نسبة العائد على الأصول نتيجة إلى خفض سعر فائدة نافذة الإيداع لليلة الواحدة. وتوصي الدراسة البنك المركزي الأردني بالاستمرار بتشديد الرقابة المصرفية على البنوك التجارية وخاصة في مجالات التعامل مع الاستثمارات الأجنبية وذلك لتجنب البنوك أي أثار سلبية قد تنقل من الخارج إلى البنوك الأردنية على نحو خاص والاقتصاد الأردني على نحو عام.

This study aimed to identify the main causes of the global financial crisis and the Central Bank of Jordan’s role in containing the repercussions of this crisis on licensed banks operating in Jordan. The study employed econometric analysis, using the linear regression model on semiannual data covering the period (2001-2011). The results of the analysis show that the financial crisis increased the ratio of non-performing loans to total loans, the liquidity ratio, and the capital adequacy ratio, and decreased the return on assets as a result of lowering the interest rate on the overnight window deposit facility. The paper recommends the Central Bank of Jordan to continue tightening the supervision on commercial banks, especially with respect to investments abroad in order to minimize the transmission of risks from abroad to the banking system in particular and the Jordanian economy in general.

ISSN: 1815-8633