ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معوقات استخدام المعامل الإفتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية في منطقة المدينة المنورة من وجهة نظر المشرفين و المعلمين و اتجاهاتهم نحوها

المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: الجهني، عبدالله بن ربيع (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 44, ج 2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 161 - 190
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 481490
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

478

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية المتعلقة بالبيئة المدرسية والمعلمين والطلاب ومقررات العلوم وبرمجيات شركة كركودايل الخاصة بالمعامل الافتراضية والموزعة على المدارس في المملكة، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المشرفين والمعلمين حول استخدام المعامل الافتراضية وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام أداتين هما الاستبانة للكشف عن معوقات استخدام المعامل الافتراضية، ومقياس اتجاه للكشف عن اتجاه المشرفين والمعلمين نحوها، وقد تكونت عينة الدراسة من 20 مشرفاً و133 معلماً من منطقة المدينة المنورة. طبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1433/1434هـ، وبعد نهاية التطبيق جمعت البيانات وبوبت وأجريت التحليلات الإحصائية باستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للكشف عن الفروق بين المشرفين والمعلمين حول معوقات استخدام المعامل الافتراضية واتجاهات العينة نحوها، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: فيما يخص معوقات استخدام المعامل الافتراضية كانت أكثرها أهمية: عدم وجود عدد كاف من أجهزة الحاسب الآلي، وقلة برامج التدريب على استخدام المعامل الافتراضية وارتفاع عدد الطلاب في الفصول الدراسية وتركيز كتب الأنشطة العملية على أداء التجارب في المعامل الحقيقية وعدم توافر نسخ متعددة من برمجيات شركة كروكودايل في المدارس الثانوية. كما أظهرت النتائج وجود اتجاه ايجابي لدى المشرفين والمعلمين نحو استخدام المعامل الافتراضية. وأظهرت نتائج قيم (ت) عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المشرفين والمعلمين حول معوقات استخدام المعامل الافتراضية فيما يخص محور البيئة المدرسية ومحور المعلمين ومحور الطلاب، وأظهرت نتائج قيم (ت) وجود فرق ذو دلالة إحصائية فيما يخص محور المقررات الدراسية وبرمجيات شركة كروكودايل. وفي ضوء ما توصلت الدراسة إليه من نتائج تم اقتراح عدد من التوصيات التي ركزت على توفير عدد كاف من أجهزة الحاسب الآلي في المدارس، وزيادة برامج التدريب على استخدام المعامل الافتراضية للمعلمين والطلاب وتوفير نسخ متعددة من برمجيات شركة كروكودايل في المدارس.

The study aimed to find out the obstacles of using virtual labs in teaching science at the secondary stage which are related to school environment, teachers, students, science books and Crocodial programs. The study, also, aimed to find out the attitudes of teachers and educational supervisors towards using virtual labs. To answer the study questions, two tools were used; a questionnaire to find out the obstacles of using labs and an attitude scale for the teachers and supervisors attitudes towards virtual labs. The study sample consisted of 20 supervisors and 133 teachers from Almadinah region. The study was conducted in the second semester of the year 1433/1434. After collecting questionnaires and attitude measurements, data was collected, classified and statistical analysis were done using means, percentages, standard deviation and T-test to get the differences between supervisors and teachers viewpoints of the obstacles and their attitudes towards using virtual labs. The study results were: 1- concerning obstacles of using virtual labs, rte wastf important were: not enough computers were available, shortage in training programs in using virtual labs, crowded classes, activity books were concentrating on experiments at real labs and shortage in Croccodial programs at the secondary schools.2- a positive teachers' and supervisors' attitude towards using virtual labs.

ISSN: 2090-7605

عناصر مشابهة