ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المهارات الاجتماعية والانفعالية للطلبة ذوي صعوبات التعلم وعلاقتها ببعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: Social and Emotional Skills for Children with Learning Disabilities and Its Relation to Some Variables
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الخزاعلة، أحمد خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخطيب، جمال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 38 ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2011
الصفحات: 372 - 389
DOI: 10.35516/0102-038-998-023
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 497179
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

811

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم المهارات الاجتماعية والانفعالية للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مديرية تربية الرمثا، وتألفت عينة الدراسة من (238) طالباً من ذوي صعوبات التعلم. وقد تم تطبيق مقياس المهارات الاجتماعية و الانفعالية الذي استخرجت له دلالات صدق وثبات. وأشارت النتائج إلى أن متوسطات درجات الطلبة ذوي صعوبات التعلم على مقياس المهارات الاجتماعية والانفعالية كانت دون المتوسط على مجالات الأداة جميعها. وأتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة ذوي صعوبات التعلم وعينة مقارنة من الطلبة العاديين تألفت من 247 طالباً لصالح الطلبة العاديين على كافة مجالات الأداة. وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروق بين متوسط درجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم تبعاً لمتغير الجنس وذلك لصالح الإناث (الطالبات). كما ظهرت فروق بين متوسط درجات الطلبة ذوي صعوبات التعلم تبعاً لمتغير الصف الدراسي وذلك لصالح طلاب الصف الخامس والسادس الابتدائي. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية الخاصة بنوع صعوبة التعلم التي يعاني منها طلبة صعوبات التعلم. وفي ضوء ذلك اقترحت مجموعة من التوصيات تمثلت بتعليم وتدريب المهارات الاجتماعية والانفعالية للطلاب في مرحلة ما قبل المدرسة وتضمينها في المنهاج المدرسي.

The purpose of the present study was to investigate social and emotional skills among students with learning disabilities within Ramtha Directorate of Education. The sample consisted of students with learning disabilities (n=238). A social and emotional skills’ scale with adequate validity and reliability was developed and administered to the sample by teachers. Results showed that these students exhibited below average social/emotional skills. A group consisting of 247 students without learning disabilities was used for comparison purposes. T-test indicated statistically significant differences in social and emotional skills among students with and without learning disabilities on the overall scale and subscales favoring students without learning disability. Additionally, results revealed differences between mean scores of learning disability students by gender in favor of females. Differences were also indicated between mean scores of learning disability students by grade level in favor of 5h and 6th elementary grade levels. Results, however, indicated no statistical significant differences according to social and emotional learning disability type means. The implications of those findings were discussed.

ISSN: 1026-3713
البحث عن مساعدة: 670595 685940 690412 719440

عناصر مشابهة