ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مراكز مصادر التعلم الجامعية ودورها في العملية التعليمية والبحثية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بالدوادمي - جامعة شقراء / السعودية

المصدر: المؤتمر الدولي الأول بعنوان المكتبات ومراكز المعلومات في بيئة رقمية متغيرة
الناشر: جمعية المكتبات والمعلومات الاردنية
المؤلف الرئيسي: محجوب، مزمل عباس (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
مكان انعقاد المؤتمر: عمان
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: جمعية المكتبات و المعلومات الأردنية و جامعة البلقاء التطبيقية
الصفحات: 279 - 307
رقم MD: 500358
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

269

حفظ في:
المستخلص: The study aimed at introducing the learning resource centers of university and its role in research and educational process from the teachers point of view in College of Education, through their use of these sources and its efficiency and obstacles. The researcher uses analyatical and descriptive method, field work, case study, in addition to documentary method. Questionnaires are used as the main tool for the data collection. These questionnaires were distributed to the random samples consist of fourty (40) teachers. Also, interview was carried out with the officers of resources and some teachers in College, beside researcher's observations through his work in library. The study found out the following results: I. Teachers in College need of integrated educational resources center. 2. The library needs essential books and sources for research and educational process. 3. Few benefits of digital library services. 4. Digital library shared with Arabic and Foreign data bases. 5.The library provides little services. 6. Limited educational aids that used by teachers in teaching process. 7. Internet as the source of information in the top among other sources about( 35%) of the sample. 8. Students depend on internet in their preparing of term works about (80% ). 9. The College did a great efforts in establishing centre for educational sources. The study recommended the following points: I. Continuous workshops for the teachers, for their benefit of digital library services. 2. It is important to establish integrated educational resources center in College. 3. In addition, the development of library with books, sources and qualified people.

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مراكز مصادر التعلم الجامعية ودورها في العملية التعليمية والبحثية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بالدوادمي جامعة شقراء، من خلال واقع استخدامهم لمصادر التعلم ومدى كفايتها، ومعوقات استخدامهم لها. ‏ استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج البحث الميداني، ومنهج دراسة الحالة، بالإضافة إلى المنهج الوثائقي. واعتمد البحث على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات؛ حيث تم توزيعها على عينة عشوائية مكونة من (40) عضواً من أعضاء هيئة التدريس، كما تم إجراء مقابلات مع أمناء المصادر وبعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية، بجانب استخدام أسلوب الملاحظة أثناء عمل الباحث بالمكتبة. ‏توصل البحث إلى عدة نتائج نذكر منها:- 1. حاجة أعضاء هيئة التدريس بالكلية لوجود مركز متكامل للمصادر التعليمية. 2. الحاجة إلى تزويد المكتبة بالكتب والمراجع اللازمة للعملية التعليمية والبحثية. 3. تشترك المكتبة الرقمية للجامعة في عدد كبير من قواعد البيانات العربية والأجنبية. 4. محدودية الاستفادة من خدمات المكتبة الرقمية للجامعة على الانترنت. 5. محدودية الخدمات التي توفرها المكتبة. 6. محدودية الوسائل التعليمية التي يستعين بها أعضاء هيئة التدريس في العملية التدريسية. 7. نالت شبكة الإنترنت المرتبة الأولى وبنسبة تبلغ (35%) من العينة من بين مصادر المعلومات التي يقبل عليها أعضاء هيئة التدريس للحصول على المعلومات المطلوبة. 8. إقبال الطلاب على الإنترنت وبنسبة تبلغ (80%) لإعداد أعمالهم الفصلية. 9. تبذل الكلية جهوداً مقدرة لتأسيس مركز متكامل لمصادر التعلم في كلية التربية بالدوادمي (طلاب). ‏ كما خرجت الدراسة بعدة توصيات منها ضرورة الإسراع في تنفيذ مركز متكامل لمصادر التعلم بالكلية، وعقد دورات تدريبية منتظمة لأعضاء هيئة التدريس للاستفادة القصوى من خدمات المكتبة الرقمية للجامعة، بالإضافة إلى تطوير المكتبة، وتزويدها بالكتب والمراجع، والعناصر البشرية المؤهلة والمدربة.