ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشكلات الإرشاد الاكاديمي من وجهة نظر المرشد الاكاديمي ، الطلبة ، والعاملين في وحدة القبول والتسجيل في جامعة البلقاء التطبيقية

المصدر: مجلة القراءة والمعرفة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
المؤلف الرئيسي: الكريمين، رائد أحمد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحياصات، محمد عبدالرزاق (م. مشارك م . مشارك)
المجلد/العدد: ع 104
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: يونيه
الصفحات: 242 - 271
رقم MD: 51915
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

367

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم مشاكل الإرشاد الأكاديمي التي تواجه الطلاب والمرشد الأكاديمي من جهة والعاملين في وحدة القبول والتسجيل من جهة أخرى. وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي من خلال استبانة وزعت على (30) مرشد أكاديمي و (30) موظف في وحدة القبول والتسجيل و (135) طالب في جامعة البلقاء التطبيقية. وتم استخدام الوسائل الإحصائية في تحليلها (المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية والرتب وتحليل التباين). وخلصت الدراسة بأن أكثر المشاكل الخاصة بالمرشديين الأكاديميين تتلخص في تغير المرشد الأكاديمي في كل سنة وأحياناً في كل فصل دراسي، إضافة إلى عدم تفعيل عملية الإرشاد الكترونياً أثناء عملية التسجيل. أما من وجهة نظر الطلاب فكانت المشكلة الأهم هي عدم توفر سجل للطالب عند مرشده الأكاديمي يبين ما تم إنجازه من خطته الدراسية، إضافة إلى التعديل المستمر على الخطط الدراسية. أما مشاكل العاملين في القبول والتسجيل فتمحورت حول عملية التسجيل نفسها حيث أنها تتم حسب ما هو متوفر من شعب وليس حسب توجيهات المرشد الأكاديمي. وعلى ضوء هذه المشاكل خرجت الدراسة ببعض التوصيات التي قد تساهم في حل مشاكل الإرشاد الأكاديمي في جامعة البلقاء التطبيقية.

This study aimed to identify the most important problems facing the academic guidance of students and academic leader on one hand and workers in the Admission and Registration on the other hand. The two researchers used the descriptive approach through aguestion aim. It was distributed to 30 academic and 30 guide staff in the Admission and Registration Unit, and 135 students at Al- Balqa Applied University. Statistical methods were used in the analysis (arithmetic averages, standard deviations and ranks). The study concluded the most special problems from the viewpoint of the academics is to guide change in each academic year and sometimes in each semester. In addition to non- activation of the electronically guidance during the registration process. From the viewpoint of the students the most important problem is the lack of record of the student's academic advisor that shows his academic plan, In addition to the ongoing adjustment to the study plans. The main problems from the viewpoint of the staff in the Admission and Registration is that the Registration process it self is implemented according to what is available and not as directed by the academic leader. In the light of these problems the study developed some of the recommendations that may contribute in solving the problems of academic guidance at Al- Balqa Applied University.

البحث عن مساعدة: 768309 653319 773277 819403 816265 763308 775876