ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين بجمهورية مصر العربية

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of Social Welfare Policy for Older Adults In the A.R.E
المؤلف الرئيسي: لاشين، طارق صبحي محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رجب، إبراهيم بن عبدالرحمن (مشرف), الفقي، مصطفى محمد أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2009
موقع: القاهرة
التاريخ الهجري: 1430
الصفحات: 1 - 238
رقم MD: 551835
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة الازهر
الكلية: كلية التربية
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر العنصر البشرى مورد هام لأى دولة تسعى للتنمية لأنه أساس النشاط الإنتاجى وبه يمكن الاستفادة من كافة الموارد المادية لأقصى درجة ممكنة ، حيث يعتبر الاستثمار البشرى من أهم أنواع الاستثمارات باعتبار أن الإنسان هو هدف التنمية وغايتها . وتشير الإحصاءات إلى التزايد المستمر فى أعداد المسنين بالمجتمع المصرى ، وبناء على ذلك اهتمت الدولة برعاية المسنين حيث سعت وزارة الشئون الاجتماعية إلى إقامة كافة المشروعات والبرامج والخدمات المقدمة لتلك الفئة مثل دور المسنين وأندية المسنين ومكاتب خدمة المسنين وخدمات جليس المسن . وعلى الرغم من الجهود التى تبذل لرعاية هذه الفئة , إلا أنه مازالت هناك العديد من المشكلات التى تعوق تحقيق الاستفادة الكاملة من هذه الجهود , وهذا ما أشارت إليه الدراسات السابقة . ولا يمكن تحقيق رعاية للمسنين إلا من خلال سياسة رعاية اجتماعية وخطط واضحة ومحددة ومتكاملة توجه البرامج والمشروعات التى توضع لرعاية هذه الفئة فى ضوء الاحتياجات الفعلية لهم . وبناء على ما تقدم وانطلاقاً مما توصلت إليه نتائج الدراسات السابقة نجد أننا أمام قضية مؤداها ، هل نجحت سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين فى مصر فى تحقيق أهدافها فى ضوء التغيرات الاجتماعية والاقتصادية التى يمر بها المجتمع المصرى ؟ ومن خلال ذلك برزت مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى : - ما مدى تحقيق سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين لأهدافها ؟ وفى إطار ما تقدم يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى : - تقويم سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين بجمهورية مصر العربية ثانياً : أهداف البحث : - استهدفت الدراسة تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل فى : - 1-الوقوف على الأهداف أو الأغراض التى تسعى سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين لتحقيقها . 2-تحديد مدى كفاية الموارد والإمكانات المادية لتحقيق أهداف سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين " سياسة التمويل " . 3-الوقوف على كيفية تنفيذ سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين وأساليب تقديم الخدمات . 4-الوقوف على كيفية توزيع الخدمات ومدى تحقيقها للعدالة بين المسنين . 5-تحديد الكيفية التى يتم بها صنع سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين والقوى المشاركة فى صنعها . 6-الوقوف على مدى إشباع سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين لاحتياجات المسنين .

ثالثاً : تساؤلات البحث : - تسعى الدراسة للإجابة على التساؤلات الآتية : - 1- ما هى الأهداف أو الأغراض التى تسعى سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين لتحقيقها ؟ 2- ما مدى كفاية الموارد والإمكانات المادية لتحقيق أهداف سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين ؟ 3- ما هى الطريقة التى تنفذ بها سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين وأساليب تقديم الخدمات ؟ 4- ما هى طريقة توزيع الخدمات ومدى تحقيقها للعدالة بين المسنين ؟ 5- ما هى الكيفية التى يتم بها صنع سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين والقوى المشاركة فى صنعها ؟ 6- ما مدى إشباع سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين لاحتياجات المسنين ؟ رابعاً : الإجراءات المنهجية للدراسة : - تنتمى الدراسة إلى الدراسات التقويمية التى تعتمد على الوصف والتحليل لسياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين فى جمهورية مصر العربية . وتعتمد الدراسة على منهج المسح الاجتماعى واستخدم الباحث هذا المنهج كما يلى : - -مسح اجتماعى شامل لجميع الأخصائيين والعاملين بالإدارة العامة للأسرة والطفولة " إدارة المسنين " ، بالإضافة إلى أعضاء مجلس إدارة الجمعية العامة لرعاية المسنين ، والجمعية المصرية لصحة المسنين . -مسح اجتماعى بالعينة لمجموعة من المسنين المستفيدين من مؤسسات رعاية المسنين . -مسح اجتماعى بالعينة لمجموعة من العاملين التنفيذيين بمؤسسات رعاية المسنين . - أدوات البحث : - استعان الباحث بعدد من أدوات جمع البيانات بغرض الحصول على البيانات من جوانب متعددة للتأكد من صدق البيانات التى جمعها وفيما يلى هذه الأدوات : - أ- استمارة استبيان خاصة بالمسئولين عن رعاية المسنين . ب- استمارة مقابلة خاصة بالمستفيدين من خدمات مؤسسات رعاية المسنين . جـ- دليل مقابلة للعاملين التنفيذيين بمؤسسات رعاية المسنين . - عينة البحث : - تمثل المجال البشرى للبحث فيما يلى : - - بالنسبة للمسئولين عن رعاية المسنين " 32 " مفردة . - بالنسبة للمستفيدين من خدمات مؤسسات رعاية المسنين " 490 " مفردة . - بالنسبة للعاملين التنفيذيين بمؤسسات رعاية المسنين " 34 " مفردة . و تمثل المجال المكانى البحث فى : - - إدارة المسنين بالإدارة العامة للأسرة والطفولة بوزارة الشئون الاجتماعية . - عينة من دور رعاية المسنين وأندية المسنين ومكاتب خدمة المسنين على مستوى الجمهورية 0 وتمثل المجال الزمنى فى : - الفترة التى استغرقت فى جمع البيانات من الميدان فى الفترة من 20/4/2004 م ، حتى 15/9/2004 م .

خامساً : نتائج الدراسة : - ولقد أسفرت الدراسة عن العديد من النتائج التى تجيب على تساؤلاتها فبالنسبة للتساؤل الأول الخاص بالأهداف أفادت الدراسة بضرورة مراعاة التنوع بين فئات المسنين واختلاف مستوياتهم وأن توضع الأهداف فى ضوء الاحتياجات الفعلية للمسنين ، وأن تدور تلك الأهداف فى نطاق السياسة العامة ، مع ضرورة الاستفادة بنتائج الدراسات والبحوث السابقة ، كما أشارت إلى أهمية مشاركة المنظمات غير الحكومية مع الوزارة فى تحديد تلك الأهداف وأن يتم تطوير اللوائح والقوانين المنظمة لتلك السياسة فى ضوء التغيرات التى يمر بها المجتمع معتمدة على قاعدة من البيانات والمعلومات الدقيقة . أما بالنسبة للتساؤل الثانى فلقد أوضحت نتائج الدراسة أن هناك نقص فى التمويل لبرامج ومشروعات سياسة الرعاية الاجتماعية للمسنين وأشارت إلى أهمية الاستفادة من القروض والمنح والإعانات من الجهات الدولية , مع ضرورة وضع معايير واضحة فى تحديد أجور وتكاليف تلك الخدمات يراعى فيها الارتفاع المستمر فى الأسعار ، وأن يتم التوسع فى تقديم الخدمات المجانية مع زيادة ميزانية التمويل لتلك المشروعات والخدمات . أما بالنسبة للتساؤل الثالث فلقد أوضحت نتائج الدراسة أهمية مراعاة البدء بالبرامج والأنشطة الأكثر إلحاحاً للمسنين مع توفير الحد الأدنى من الخدمات لهم وأنه لا يراعى فى تقديم تلك الخدمات التوازن الجغرافى بين الريف والحضر مع تلبية احتياجات المسنين الروحية والدينية والصحية والاقتصادية والاجتماعية وإشراك الأجهزة الأهلية مع الحكومية فى تنفيذ تلك السياسة والاهتمام بالجوانب العلاجية أكثر من الجوانب الوقائية . أما بالنسبة للتساؤل الرابع حول مدى تحقيق العدالة فى توزيع الخدمات بين المسنين فلقد أكدت الدراسة على أهمية العدالة فى توزيع تلك الخدمات بين الذكور والإناث فى مختلف الأعمار والفئات ، وألا تُهمل المناط

عناصر مشابهة