ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير مناهج التربية الوطنية والمدنية للمرحلتين الأساسية والثانوية في ضوء المعايير المعاصرة بما يتناسب والمجتمع الأردني

العنوان بلغة أخرى: Developing the National and Civic Curricula for the Basic and Secondary Stages in Light of the Current Standards and Requirements of the Jordanian Society
المؤلف الرئيسي: النوايسه، صباح عوض (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو حلو، يعقوب عبدالله (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2007
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 318
رقم MD: 571786
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

206

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تطوير مناهج التربية الوطنية والمدنية للمرحلتين الأساسية والثانوية، في ضوء المعايير المعاصرة، وبما يتناسب والمجتمع الأردني ولتحقيق هذا الهدف تمت الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما المعايير المعاصرة لمناهج التربية الوطنية والمدنية، والنتاجات المنبثقة عنها للمرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن ؟ 2- ما درجة مراعاة مناهج التربية الوطنية والمدنية للمرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن، للمعايير المعاصرة ؟ 3- ما مكونات الأنموذج المقترح لتطوير منهاج التربية الوطنية والمدنية للمرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن في ضوء المعايير المعاصرة ؟ تكونت عينة الدراسة من مجتمع الدراسة نفسه. وهو وثيقة النتاجات لمنهاج التربية الوطنية والمدنية للمرحلتين الأساسية والثانوية والصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية في العام (2004). ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بالرجوع إلى الأدب السابق والمراجع والمصادر، والمواقع الإلكترونية ذات العلاقة بالمعايير المعاصرة في عدد من دول العالم، بالرجوع إلى منهاج التربية الوطنية والمدنية في الأردن، ومن خلال ذلك طورت الباحثة أداة الدراسة والمشتملة على سبعة محاور ومائة واثني عشر نتاجاً منبثقة عن هذه المعايير. وتم التأكد من صدقها بعرضها على نخبه من المحكمين المتخصصين، وعدلت في ضوء مقترحاتهم وتوجيهاتهم. كما تم استخراج معامل الثبات باستخدام التحليل وإعادة التحليل عبر الزمن وعبر الأشخاص باستخدام معادلة الثبات المشار إليها في ( المطلس، 1998 ) وقد بلغ معامل الثبات الكلي عبر الزمن ( 96. 0)، و معامل الثبات الكلي عبر الأشخاص (0.95). ويعد تطوير هذه الأداة إجابة عن السؤال الأول . وللإجابة عن السؤال الثاني للدراسة قامت الباحثة بتحليل وثيقة النتاجات لمنهاج التربية الوطنية والمدنية للمرحلتين الأساسية والثانوية. واستخرجت التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية لدرجة مراعاة المعايير السبعة والنتاجات المنبثقة عنها في هذه الوثيقة. وأظهرت النتائج أن درجة مراعاة المعيار السادس (المنهج العلمي ومهارات التفكير)، والمعيار الأول (الحياة المدنية والحكومة)، والمعيار الثالث ( غايات وقيم ومبادئ الحياة الديمقراطية ) للمعايير المعاصرة متدنية بنسبة ( 6%، 6.2%، 8.1%) على التوالي, وأظهرت النتائج أيضاً أن المعيار الثاني ( نظام الحكم ومؤسسات النظام السياسي ) والمعيار الرابع ( الأمن الوطني والسلام العالمي ) كانت درجة مراعاتها للمعايير المعاصرة متوسطة، وبنسبه بلغت ( 13.7% ، 15 % ) على التوالي.

كما أظهرت النتائج أن المعيار الخامس ( دور المواطن في المجتمع المدني وحقوقه وواجباته)، والمعيار السابع ( الإدارة والاقتصاد والتكنولوجيا ) كانت درجة مراعاتها للمعايير المعاصرة مرتفعة إذ بلغت النسبة ( 32.9% ، 18.1% ) على التوالي . وللإجابة عن السؤال الثالث للدراسة قامت الباحثة بتطوير أنموذج في ضوء المعايير المعاصرة والنتاجات المنبثقة عنها ، وفي ضوء نتائج التحليل لوثيقة المنهاج . وقد تمثل الأنموذج المطور في بناء مصفوفة مدى وتتابع (Scope and Sequence ) لتلك المناهج، وفي ضوء هذه المصفوفة صممت خريطة محاور ( Thematic map) لمناهج التربية الوطنية والمدنية للمرحلتين الأساسية والثانوية. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بعدة توصيات منها :- - الاستفادة من الأنموذج المطور لمنهاج التربية الوطنية والمدنية للمرحلتين الأساسية والثانوية، وإعادة النظر في وثيقة النتاجات لمنهاج التربية الوطنية والمدنية للمرحلتين الأساسية والثانوية، والمعمول به حالياً في وزارة التربية والتعليم بحيث تراعي هذه الوثيقة المعايير المعاصرة، والتطورات الحديثة في هذا المجال . - ضرورة اهتمام مطوري منهاج التربية الوطنية والمدنية بالمحاور التي تدنت نسبة توافرها في وثيقة نتاجات هذا المبحث للمرحلتين الأساسية والثانوية، وهي محور الحياة المدنية والحكومة، ومحور غايات ومبادئ وقيم الحياة الديمقراطية، ومحور المنهج العلمي ومهارات التفكير . - إجراء دراسات عن واقع التربية المدنية في الأردن، كإجراء دراسة للكشف عن وجهات نظر المعلمين والطلبة نحو المواطنة والتربية المدنية، وأجراء دراسة حول مدى توفر مفاهيم وقيم المواطنة والتربية المدنية في مناهج التربية الوطنية والمدنية، وإجراء دراسة حول العلاقة بين التعليم المدني والمشاركة في الحياة السياسية .