ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء نموذج قياس وتقويم أداء شركات المقاولات الأردنية باستخدام بطاقة العاملات المتوازنة " Balanced scorecard - BSC "

العنوان بلغة أخرى: Deriving A Model For Performance Evaluation By Using Balanced Scorecard "BSC" For Jordanian Construction Companies
المؤلف الرئيسي: العناتي، رضوان محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مطر، محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2004
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 191
رقم MD: 572939
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات الإدارية والمالية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

276

حفظ في:
المستخلص: تنبع أهمية هذه الدراسة من كونها الأولى التي تتم (حسب علم الباحث) على المستوى المحليّ حول موضوع بناء نموذج قياس وتقويم الأداء باستخدام بطاقة العلامات المتوازنة على مستوى قطاع المقاولات والذي يشّكل ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد الأردني في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث يؤثر هذا القطاع في كافة القطاعات الاقتصادية ويتأثر بها. لذا لابد من تحديث شركات هذا القطاع سواء من حيث أساليب العمل أو من حيث الأجهزة والمعدات وتطوير الإدارات وتأهيل وتدريب العاملين. سيحاول الباحث من خلال هذه الدراسة استكشاف مدى اهتمام إدارات الشركات في هذا القطاع لتبني هذه الأداة في مجالات تقويم الأداء بجانب تشخيص العقبات والمعوقات التي يمكن أن تحول دون تبنيها وليتم بناء على ذلك تقديم الاقتراحات والتوصيات التي يمكن أن تساهم في تذليل تلك العقبات. ولعل من أهم الأهداف التي يرنو الباحث إلى تحقيقها من هذه الدراسة هو تطوير نموذجين: أحدهما لقياس وتقويم الأداء في شركات المقاولات الأردنية باستخدام بطاقة العلامات المتوازنة، والآخر لتسعير العطاءات التي تتقدم شركات المقاولات إليها باستخدام نظامي التكاليف والإدارة على أساس الأنشطة. لقد استخدم الباحث في الجانب الميداني من الدراسة عينة عشوائية طبقية حدد مفرداتها بما يتناسب مع عدد الشركات في كل فئة تصنيف ولكل مجال من مجالات الأعمال فكانت (106) شركات تتمتع بخبرة معقولة، كون غالبيتها تقع في العقد الثاني من عمرها، كما أن الغالبية العظمى منها شركات تضامن ومشاريع فردية، إذ لا يوجد شركات مساهمة عامة محدودة في مجال المقاولات الإنشائية في الأردن حالياً. وكان معدل العائد على الاستثمار المرجح لشركات العينة (9.8%) حيث يمكن الاستفادة منه كمعيار لمعدل العائد على الاستثمار لصناعة المقاولات الإنشائية في الأردن. لقد كانت نتيجة تقصي مدى استخدام شركات عينة الدراسة أنظمة المحاسبة الإدارية الحديثة والمعّرفة في قائمة المصطلحات الأساسية أنه يوجد شركة مقاولات أردنية واحدة تستخدم أنظمة المحاسبة الإدارية مجتمعة مقابل اثنتين تستخدمان بطاقة العلامات المتوازنة وستاً نظامي التكاليف والإدارة على أساس الأنشطة وبنفس العدد نظام التكاليف على أساس الأنشطة فقط. كان تأييد شركات المقاولات الإنشائية الأردنية لتبني أنظمة المحاسبة الإدارية الحديثة متوسطاً وتعود أسباب تدني هذا التأييد إلى عدم المعرفة بمزاياها وعدم توافر العاملين القادرين على تطبيقها مع عدم توافر الإمكانات المالية أحياناً أو لعدم حاجة بعض الشركات إليها لبساطة تلك الشركات ومحدودية إمكاناتها أو لعدم رغبة الإدارة. لقد طوّر الباحث نموذجاً لقياس وتقويم أداء شركات المقاولات يقوم على مجموعة من المتغيرات المستخلصة من المفاهيم المستمدة من نظام بطاقة العلامات المتوازنة. وهذا النموذج هو: ش = 0.48 م + 0.17 ز + 0.14 ع + 0.10 س + 0.09 ظ + 0.02 ت حيث أن: ش: الأداء الشامل لشركة المقاولات الإنشائية.

م: الأداء المالي: ويقاس كنسبة مئوية من قسمة صافي الدخل الفعلي على صافي الدخل المخطط له أو كنسبة مئوية من قسمة معدل العائد على الاستثمار الفعلي على معدل العائد على الاستثمار المخطط له. ز: رضـا الزبائن: ويقاس بمدى رضا من تنفذ لهم الشركة مشاريع أو أعمال ويتم تسلمها نهائياً دون ملاحظات وبالتالي إعادة الزبون كفالات الصيانة وعدم مصادرتها أو خصم أي مبلغ منها. ع: العمليات التشغيلية الداخلية: وتقاس بالقدرة على إنجاز المشاريع وتسليمها مبدئياً ضمن المدة المحددة في وثيقة العطاء أو أقل وضمن معايير الجودة المحددة وإعادة كفالات حسن التنفيذ وعدم مصادرتها أو خصم أي مبلغ منها . س: السلامة العامة: ويقاس هذا المتغير بمدى محافظة منشأة المقاولات على السلامة العامة لموظفيها وللمجتمع المحلي الذي تنفذ فيه الشركة نشاطها مثل وضع إشارات وشواخص تحذيرية عند القيام بأعمال في الطرق أو على جوانبها. ظ: الموظفون والعاملون: ويقاس بمدى رضا العاملين واستمرارهم في العمل لدى الشركة وتعليمهم وتأهيلهم وتدريبهم. ت: خدمة وتنمية المجتمع المحلي: ويقاس بمدى مساهمة منشأة المقاولات الإنشائية في خدمة وتنمية المجتمع المحلي الذي تعمل فيه مثل دعم الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والمساهمة في الحد من التلوث البيئي. وقد حددت قيمة المعاملات لكل متغير من المتغيرات المستقلة (Independent Variables) في النموذج عن طريق تحليل الأوزان النسبية إما لاستجابة مجالس الإدارة في الشركات محل الدراسة أو استجابة من يقوم بقياس وتقويم الأداء. يتم تسعير العطاءات في شركات المقاولات الإنشائية الأردنية على أسس تقليدية بناءً على خبرة المسعّر وذلك من خلال إضافة هامش الربح المستهدف إلى إجمالي التكاليف المقدرة. علماً بأن (22.5%) من شركات العينة فقط تقوم بتحليل الأنشطة إضافة لما تم ذكره. ويقترح الباحث استخدام آلية ونموذج تسعير العطاءات المبني على نظام التكاليف على أساس الأنشطة مما ينعكس إيجاباً على شركات المقاولات الأردنية. يوجد علاقة طردية متوسطة القوة (ر= 0.68) بين فئة تصنيف شركات المقاولات الإنشائية الأردنية وقدرتها على استخدام الأنظمة المحاسبية الإدارية الحديثة. كما أظهرت الدراسة أن الأنظمة المحاسبية الإدارية الحديثة لا تصلح لتصنيف شركات المقاولات الإنشائية بدلا عن المعايير المستخدمة حالياً وذلك من وجهة نظر كل من شركات المقاولات الأردنية وقسم التصنيف في وزارة الأشغال العامة والإسكان.