ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجيات الريادة ودورها في تحقيق الميزة التنافسية وتحسين الأداء لشركات الاتصالات في الأردن " 2004 - 2005 "

العنوان بلغة أخرى: Entrepreneurship Strategies and its Role in Achieving Competitive Advantage and Improving Performance in Communication Companies in Jordan, "2004 - 2005"
المؤلف الرئيسي: السكارنة، بلال خلف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هدو، عادل (مشرف), العلي، عبدالستار محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2005
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 240
رقم MD: 572976
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات الإدارية والمالية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

763

حفظ في:
المستخلص: تلعب المنظمات الريادية دوراً بارزاً ومهماً في الحياة الاقتصادية في العالم على وجه التحديد وفي الأردن على وجه الخصوص ولما لذلك من تأثير على الحياة العامة، وما تشهده اليوم من تطورات وتغيرات أثرت على أداء كثير من منظمات الأعمال وكيفية الاستفادة من التكنولوجية الحديثة في التغيير بإستراتيجياتها وأدواتها التي تستخدمها من أجل كسب رضاء الزبائن وزيادة الربحية والحصة السوقية. لذا جاءت هذه الدراسة لتطوير استراتيجيات للريادة تساهم في تحقيق الميزة التنافسية وتحسين الأداء لشركات الاتصالات في الأردن وللتأكد من ذلك فقد تم تطوير نموذج من أجل اختبار العلاقات بين متغيرات الدراسة المستقلة والتابعة والتي تكونت من استراتيجيات الريادة المكونة من (الإبداع، الابتكار، التفرد، اخذ المخاطرة، المبادأه). وكذلك المتغيرين التابعين الأول منهما الميزة التنافسية والمكونة من (التمايز، قيادة التكلفة، الإبداع، التحالفات) والمتغير التابع الثاني الأداء والمكون من (تحسين العمليات، تنمية اتجاهات العاملين، تحسين مستوى الخدمة للعملاء، النمو والإنتاجية). وقد تم جمع البيانات المتعلقة بالدراسة الميدانية من خلال مجتمع الدراسة والمتمثل في شركات الاتصالات في الاردن والبالغ عددها أربعة شركات تعمل في مجال الاتصالات ، اما عينة الدراسة فمكونة من (140 )من مديري الإدارات والذين استلموا جميعا الاستبانات وكانت الاستبانات المسترجعة (109) استبانة وبعد ان تم اجراء دراسة استطلاعية ومكونة من (12 ) استبانة على نفس العينة ولكون النتائج الاحصائية كانت متقاربة وعلى ضوء ذلك تم اختيار عينة عشوائية عبارة عن (50) استبانة من العينة السابقة، وباستخدام الأساليب الإحصائية المتقدمة من خلال (SPSS) تم تحليل العلاقة ما بين متغيرات الدراسة حيث خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تطبيق استراتيجيات الريادة وتحقيق الميزة التنافسية لشركات الاتصالات. 2- توجد علاقات ذات دلالة إحصائية بين تطبيق عناصر استراتيجيات الريادة (الإبداع، الابتكار، التفرد، أخذ المخاطرة، المبادأه) وتحقيق الميزة التنافسية لشركات الاتصالات. 3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تطبيق استراتيجيات الريادة وتحسين الأداء لشركات الاتصالات. 4- توجد علاقات ذات دلالة إحصائية بين تطبيق عناصر استراتيجيات الريادة (الإبداع، الابتكار، التفرد، أخذ المخاطرة، المبادأه) وتحسين الأداء لشركات الاتصالات. 5- توجد علاقات تأثير بين التغيرات التي تحصل في استراتيجيات الريادة وتحقيق الميزة التنافسية لشركات الاتصالات. 6- توجد علاقات تأثير بين التغيرات التي تحصل في استراتيجيات الريادة وتحقيق الميزة التنافسية لشركات الاتصالات.

اهم التوصيات فهي على النحو التالي : 1- لما كانت نتائج الدراسة ابرزت وجود علاقات بين استراتيجيات الريادة والمكونة (الابداع والابتكار والتفرد واخذ المخاطرة والمبادأه ) والميزة التنافسية (قيادة الكلفة والتمايز والتحالفات ) والاداء (النمو والانتاجية وتحسين العمليات وتنمية اتجاهات العاملين وتحسين مستوى الخدمة ) يوصي الباحث أن تبادر شركات الاتصالات إلى الاستفادة من تطبيق النموذج المقترح لما له من فائدة في تحسين الأعمال لديها. 2- التركيز على الإبداع والابتكار للعاملين من خلال عقد الندوات واللقاءت ومناقشة القضايا المرتبطة بالعمل و الاستفادة من أفكارهم وآرائهم والمشاركة بعمليات اتخاذ القرار. 3- التركيز على التفرد في الخدمات والأعمال من خلال استخدام المعدات التكنولوجية وكذلك تطوير الموارد البشرية لدى شركات الاتصالات والذي يتم باستقطاب الكفاءات العلمية والفنية المتخصصة وطرق الاختيار والتعيين. 4- التركيز على المبادأه وأخذ المخاطرة في اغتنام الفرص بالأسواق والتوسع فيها وكذلك عقد الصفقات بين الشركات والتحالفات التي تساعد في تقديم خدمات متميزة عن الشركات الأخرى. 5.في ضوء اجراء الدراسة على المنظمات الريادية(شركات الاتصالات )فان الباحث يوصي ان تتم تطبيق الدراسة على قطاعات أخرى أقتصادية سواء البنوك والتأمين والصناعة والخدمات والتعليم والزراعة. 6 . إجراء مثل هذه الدراسات المستقبلية التطبيقية باستراتيجيات الريادة ليس فقط على المنظمات الريادية وإنما كذلك على افراد لهم صفات ريادية . 7 . في الوقت الذي استخدمت به هذه الدراسة متغيرات معينة يوصي الباحث ان يتم به اجراء دراسات اخرى تستخدم به متغيرات مختلفة .