ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع النشاطات التربوية اللاصفية في التربية الإسلامية من وجهة نظر طلبة المرحلة الأساسية العليا واقتراح مشروع لتطويرها

العنوان بلغة أخرى: The Status of Extra Curricular Activities in Islamic Education From the Perspective of the Upper Basic Stage Students and A Proposal For Their Development
المؤلف الرئيسي: الزغول، رعد محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالحق، كايد إبراهيم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2003
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 126
رقم MD: 573839
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

78

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع النشاطات التربوية اللاصفية في التربية الإسلامية من خلال خمسة مجالات هي : تخطيط النشاط اللاصفي و تنفيذ النشاط اللاصفي و الأهداف التي يتم تحقيقها من خلال النشاط اللاصفي و تقوية صلة النشاط اللاصفي بالمجتمع و تقويم النشاط اللاصفي ؛ كما هدفت إلى معرفة أثر كل من متغيرات : الجنس، وموقع المدرسة، ومستوى الصف في درجة ممارسة النشاطات وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الأول الرئيسي وهو : "ما واقع النشاطات التربوية اللاصفية في التربية الاسلامية من وجهة نظر طلبة المرحلة الاساسية العليا من حيث الأهمية ؟" ويتفرع من هذه المشكلة الاسئلة الآتية : - السؤال الثاني : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة النشاطات التربوية اللاصفية في التربية الإسلامية تعزى لمتغير جنس الطلبة (ذكور، إناث) ؟ - السؤال الثالث : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة النشاطات التربوية اللاصفية في التربية الإسلامية تعزى لموقع المدرسة (مدينة، قرية) ؟ - السؤال الرابع : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة النشاطات التربوية اللاصفية في التربية الإسلامية تعزى لمستوى الصف (ثامن، تاسع، عاشر) ؟ - السؤال الخامس : ما أنواع لجان النشاط اللاصفي في التربية الإسلامية الموجودة بالفعل في مدارس المرحلة الأساسية العليا ؟ - السؤال السادس : ما مكونات المشروع المقترح لتطوير النشاطات التربوية اللاصفية في التربية الإسلامية ؟ وتكونت عينة الدراسة من (300) طالباً وطالبة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام بإعداد استبانة خاصة لقياس واقـع النشاطات التربوية الإسـلامية، تضمنت (5) مجالات، واشتملت على (43) فقرة، وعشر لجان للنشاطات التربوية اللاصفية في التربية الإسلامية. وفي معالجة النتائج استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية وتحليل التباين الأحادي، وأظهرت النتائـج وجـود فـروق ذات دلالة إحصـائية عند مستـوى الدلالة (= 0.05) لدرجة ممارسة النشاطات تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث على مجال واحد فقط هو (الأهداف التي يتم تحقيقها من النشاط اللاصفي). كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (= 0.05) لدرجة ممارسة النشاطات تعزى لموقع المدرسة لصالح القرية على المجالات (تنفيذ النشاط اللاصفي، وتقوية صلة النشاط اللاصفي بالمجتمع). وعلى الدرجة الكلية للاختبار، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (= 0.05) تعزى لمستوى الصف لصالح الصف الثامن على جميع مجالات الدراسة الخمسة، باستثناء المجال الثالث وهو مجال (الأهداف التي يتم تحقيقها من خلال النشاط اللاصفي).

ولمعرفة أنواع لجان الأنشطة التربوية اللاصفية في التربية الإسلامية الموجودة بالفعل في المدارس بالمرحلة الأساسية العليا، فقد تم استخراج النسبة المئوية لاستجابات أفراد العينة عن كل لجنة من لجان النشاط اللاصفي في التربية الإسلامية، وأشارت النتائج إلى الممارسة الفعلية لكل من اللجان الآتية: (لجنة الإذاعة المدرسية، ولجنة تلاوة آيات القرآن الكريم وتدارس السنة النبوية، ولجنة الاحتفال بالمناسبات الدينية، ولجنة الأعمال الخيرية، ولجنة المجلة الدينية، ولجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر). فـي حين كانت نسبة الموافقة قليلة على وجود اللجان الآتية: ( لجنة تهيئة مصلى المدرسة، ولجنة المسرح الديني، ولجنة المحاضرات والندوات، ولجنة البحوث الإسلامية). وتم بناء مشروع مقترح لتطوير الأنشطة التربوية اللاصفية في التربية الإسلامية، بالاستفادة من نتائج هذه الدراسة ومن الدراسات السابقة في مجالات الأنشطة التربوية، وتكوّن ذلك المشروع من ستة مجالات هي: أهداف الأنشطة التربوية اللاصفية في التربية الإسلامية، وأسس تخطيطها، وأسس تنفيذها، ووصف لجانها، والأوقات المناسبة لممارستها، ومحتوى المشروع. وأخيراً توصلت الدراسة إلى التوصيات الآتية : 1. توفير المعلم المتخصص بالتربية الإسلامية، والمدرب على تخطيط وإدارة الأنشطة التربوية. 2. تشجيع المعلمين والطلبة على ممارسة الأنشطة، بتوفير حوافز مادية ومعنوية من وزارة التربية والتعليم. 3. تنوع لجان الأنشطة التربوية اللاصفية في التربية الإسلامية لتشمل لجنة تهيئة مصلى المدرسة، ولجنة المسرح الديني، ولجنة المحاضرات والندوات، ولجنة البحوث الإسلامية، ولجنة الحاسوب الشرعي التعليمي. 4. ضرورة إشراك الطلبة وأهاليهم في وضع خطة هذا النشاط. 5. استغلال امكانات البيئة ومصادر التعلم فيها مثل زيارة المساجد وعقد الندوات. الأخذ بالمشروع المقترح في هذه الدراسة وتعميمه على معلمي التربية الاسلامية في مدارس المملكة.