ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج تدريبي مقترح لتعليم التفكير مستند إلى برنامج ليبمان في تحسين مستوى التفكير ومفهوم الذات لدى أطفال الروضة

العنوان بلغة أخرى: The Impact of A Suggested Training Program For Teaching Thinking Based on Lipman Program on Developing the Thinking Level and Self Concept of Kindergarten Children
المؤلف الرئيسي: الشوارب، أسيل أكرم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قطامى، يوسف (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2003
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 215
رقم MD: 573850
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

634

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي لتعليم التفكير مستند إلى برنامج ليبمان في تحسين مستوى التفكير ومفهوم الذات لدى أطفال الروضة . وبالتحديد حاولت هذه لدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية : 1- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تفكير الأطفال تعزى لتطبيق البرنامج باختلاف جنسهم ؟ 2- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تفكير الأطفال تعزى لتطبيق البرنامج باختلاف المستوى في الروضة ؟ 3- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تفكير الأطفال تعزى للتفاعلات الثنائية والثلاثية لتطبيق البرنامج والمستوى والجنس في مستوى تفكير الأطفال في الروضة ؟ 4- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات لدى الأطفال تعزى لتطبيق البرنامج باختلاف جنسهم ؟ 5- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات لدى الأطفال تعزى لتطبيق البرنامج باختلاف لمستوى في الروضة ؟ 6- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات لدى الأطفال تعزى للتفاعلات الثنائية والثلاثية لتطبيق البرنامج والمستوى والجنس في مستوى تفكير الأطفال في الروضة ؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير برنامج ليبمان لتعليم التفكير ليناسب البيئة الأردنية ، ويعتمد هذا البرنامج على القصة التي تتضمن قضية، أو فكرة ذات مغزى ، ويقوم الأطفال بطرح أفكارهم وأسئلتهم ،ومناقشة موضوع القصة ، وشخصياته ، ثم تقوم المعلمة بطرح أسئلة حول القصة ، كما يتضمن البرنامج مجموعة من الأنشطة التخيلية والدرامية والفنية والألعاب المرتبطة بموضوع القصة والتي تناسب محلة الروضة وبرامجها .

وقد بلغ عدد القصص في البرنامج (24) قصة ، نفذت كل قصة مع أنشطتها في جلسة منفردة لمدة نصف ساعة في المعدل . وقد تم تطبيق البرنامج على مدى ثمانية أسابيع بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً . كما تم تطوير مقياسين لتحقيق أغراض هذه الدراسة ، المقياس الأول : مقياس مستوى التفكير ويتكون من مجموعة من الفقرات المصورة التي تناسب مرحلة الروضة ، والتي تقيس مستويات التفكير المختلفة ، وقد استمدت فقرات المقياس من الأدب النظري المتعلق بمستويات التفكير عند الأطفال ، وما تحويه الكراسات التدريبية المستخدمة لمرحلة الروضة من تدريبات وصور . أما المقياس الثاني فهو مقياس مفهوم الذات المصور لمرحلة الروضة والذي تم إعداده بالاعتماد على مقاييس سابقة لمفهوم الذات ، والأدب النظري لمفهوم الذات في مرحلة الروضة ، وقد أخرج بصورة دفتر قلاب يحتوي على مجموعة من الصور الملونة التي تعبر عن فقرات المقياس ، وقد استخرجت الدلالات السيكومترية للمقياسين ، وكانت مناسبة لأغراض الدراسة. أما أفراد الدراسة فقد بلغ عددهم (60) طفلا من الأطفال المسجلين في النادي الصيفي لروضة الفردوس التابع لمدارس البطريركية اللاتينية في محافظة الكرك ، وقد قسموا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (30) طفلا في كل مجموعة . تم التأكد من تكافؤ المجموعتين من حيث العمر الزمني والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأطفال ، قسمت كل مجموعة إلى مجموعتين (15) طفلا في مستوى البستان ،و(15) طفلا في مستوى التمهيدي . طبقت المقاييس قبل تطبيق البرنامج كاختبار قبلي على المجموعتين الضابطة والتجريبية ، وبعد انتهاء فتة التطبيق طبقت المقاييس على أفراد الدراسة كاختبار بعدي . استخدم تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) وقد توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية : - وجود فروق ذات دلالة بين متوسط أداء الأطفال في مجموعتي التجريب لصالح المجموعة التجريبية على أبعاد : التصنيف، والتحليل، والتعميم، والتمثيل ، والاستدلال ، والدرجة الكلية ، في اختبار مستوى التفكير . - وجود فروق ذات دلالة تعزى لمستوى الطفل في الروضة على أبعاد المقارنة ، والتصنيف ، والتمثيل ، والتعميم ,لصالح أطفال مستوى التمهيدي. - وجود فوق ذات دلالة بين متوسطات أداء الأطفال في المجموعتين ، لصالح المجموعة التجريبية ، في المجالين الأكاديمي ، والاجتماعي، والدرجة الكلية . هذه النتائج يمكن أن تفتح المجال لمزيد من الدراسات لتناول متغيرات بحثية أخرى أو تطبيق برامج تدريبية من شأنها رفع سوية البرامج التي تطبق في مرحلة رياض الأطفال ،لأهمية هذه المرحلة من حياة الطفل ، والحاجة الماسة لتطوير البرامج التعليمية في هذه المرحلة .