ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم كتاب التدريب العملي تخصص ميكانيكا عامة لمرحلة التعليم الثانوي الصناعي من وجهة نظر المعلمين والطلبة

العنوان بلغة أخرى: Evaluating the Textbook of Practical Training For General Mechanics Industrial Secondary Stage From Teachers and Student’s Perspective
المؤلف الرئيسي: عجلوني، بسام أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عليمات، محمد مقبل‪‪ (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2005
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 102
رقم MD: 574084
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

115

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب التدريب العملي تخصص ميكانيكا عامة للصف الثاني الثانوي الصناعي من وجهة نظر المعلمين والطلبة في اقليم الشمال،وذلك للكشف عن جوانب القوة والضعف في هذا الكتاب وجوانب القوة والضعف ضمن كل مجال فيه من وجهة نظر المعلمين والطلبة ، وهل تختلف درجات تقديرات المعلمين التقويمية في كل مجال من مجالاته تبعاً لمتغيرات: المؤهل العلمي، والخبرة. لذا حاولت الدراسة تحقيق هدفها من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما هي جوانب القوة والضعف في كتاب التدريب العملي تخصص ميكانيكا عامة للصف الثاني الثانوي الصناعي من وجهة نظر المعلمين ؟ 2- هل توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالةα) ≤ 5.،.) بين درجة تقديرات المعلمين لمجالات تقويم كتاب التدريب العملي تخصص ميكانيكا عامة للصف الثاني الثانوي الصناعي مجتمعة تعزى لمتغير المؤهل العلمي ؟ 3- هل توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالةα) ≤ 5.،.) بين درجة تقديرات المعلمين لمجالات تقويم كتاب التدريب العملي تخصص ميكانيكا عامة للصف الثاني الثانوي الصناعي مجتمعة تعزى لمتغير الخبرة ؟ 4- ما هي جوانب القوة والضعف في كتاب التدريب العملي تخصص ميكانيكا عامة للصف الثاني الثانوي الصناعي من وجهة نظر الطلبة ؟ استخدم الباحث استبانتين الاولى للمعلمين الذين بلغ عددهم (14) معلماً, وتكونت من (55) فقرة , والثانية للطلبة الذين بلغ عددهم (134) طالبا, و تكونت من (48) فقرة, وقد اشتملت كل استبانة على ستة مجالات تقويمية للكتاب هي : الأهداف، المحتوى،الأنشطة والوسائل التعليمية، التقويم، إخراج الكتاب الفني، والصور والأشكال. وقد جرى التأكد من صدق الأداتين بعرضهما على مجموعة من المحكمين، في حين تم التأكد من ثباتهما عن طريق الاختبار وإعادة الاختبار فبلغت قيم ثبات الأداة الأولى ككل (89%) وتراوحت قيم ثبات مجالاتها بين (95%-78%). فيما بلغ قيم ثبات الأداة الثانية ككل (83%) وتراوحت قيم ثبات مجالاتها بين (90%-81%) شمل مجتمع الدراسة معلمي التدريب العملي تخصص ميكانيكا عامة للصف الثاني الثانوي الصناعي في إقليم الشمال وقد بلغ عددهم ( 14) معلماً , و(134) طالباَ, وتم اخذ عينة تكونت من جميع أفراد مجتمع الدراسة .

استخدم الباحث الإحصاء الوصفي والتحليلي في تحليل نتائج الدراسة فقد استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات المعلمين والطلبة لكل مجال ولكل فقرة, كما تم إجراء اختبار ( ت ) باعتبار المؤهل العلمي للمعلمين متغيرا مستقلا , وله مستويان ( دبلوم , بكالوريس فأكثر ), تم إجراء تحليل التباين الأحادي ( One Way Anova) باعتبار الخبرة للمعلمين متغيرا مستقلا , وله ثلاث مستويات ( قصيرة , متوسطة , طويلة ) , وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية : - أن جميع مجالات الكتاب توزعت ضمن المستوى القوي, والمتوسط, والضعيف. - جاء مجال تقويم الكتاب من وجهة نظر المعلمين متوسط القوة , في حين كان ضعيفا من وجهة نظر الطلبة. - وبناءً على محك القوة لهذه الدراسة , من وجهة نظر المعلمين , كان الترتيب التالي لمجالات تقويم الكتاب وهي: المرتبة الأولى إخراج الكتاب الفني ، المرتبة الثانية الأهداف، المرتبة الثالثة الأنشطة والوسائل التعليمية ، المرتبة الرابعة المحتوى ، المرتبة الخامسة الصور والرسومات والأشكال، المرتبة السادسة التقويم. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(≤ 0.05) بين مؤهل الدبلوم ومؤهل البكالوريوس فأعلى. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(≤ 0.05) في تقديرات المعلمين لمجالات تقويم الكتاب تعزى لمتغير الخبرة. - وبناءً على محك القوة لهذه الدراسة , من وجهة نظر الطلبة , كان الترتيب التالي لمجالات تقويم الكتاب وهي: المرتبة الأولى إخراج الكتاب الفني ، المرتبة الثانية الأنشطة والوسائل التعليمية ، المرتبة الثالثة الأهداف ، المرتبة الرابعة الصور والرسومات والأشكال، المرتبة الخامسة المحتوى، المرتبة السادسة التقويم. - بلغت نقاط القوة من وجهة نظر الطلبة (13) فقرة من مجموع فقرات الاستبانة (48) أي ما نسبته (27.08%)، و(18) فقرة بدرجة متوسطة أي بنسبة (37.5%), و(17) فقرة ضمن المستوى الضعيف , وبنسبة (35.42% ). وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصى الباحث بالاهتمام بكل الفقرات التي نالت تقديراً دون المستوى العالي لجعلها أكثر قوة .