ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام برنامج كورت في تحسين مهارة اتخاذ القرار عند طلاب المرحلة الاساسية العليا في امارة عجمان بدولة الامارات العربية المتحدة

العنوان بلغة أخرى: The effect of Cort program in improving decision making of the Upper basic stage students in Ajman U.A.E.
المؤلف الرئيسي: المخاترة، زهير سالم عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الظاهر، قحطان (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2007
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 125
رقم MD: 587800
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

588

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام برنامج كورت (1) توسيع الإدراك في تحسين مستوى اتخاذ القرار عند طلاب المرحلة الأساسية العليا في إمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تكونت عينة الدراسة من (120) طالبا من طلاب الصف التاسع في المرحلة الأساسية العليا في إمارة عجمان للعام الدراسي (2006 – 2007) موزعين على مجموعتين : المجموعة التجريبية وضمت (60) طالبا تعلموا باستخدام برنامج كورت (1) توسيع الإدراك ، ومجموعة ضابطة تكونت من (60) طالبا تعلموا بالطريقة العادية ، وذلك باستخدام مقياس للتعرف على مستوى مهارة اتخاذ القرار والذي تم إعداده لهذه الغاية. وتحقق الباحث من صدق المقياس من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين المختصين وثباته من خلال الإعادة واستخراج معامل ارتباط بيرسون ثم معامل كرونباخ ألفا. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) في تحسين مستوى مهارة اتخاذ القرار بين أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام برنامج كورت . وأوصت الدراسة بالاهتمام بموضوع "تعليم التفكير" بشكل عام والاهتمام ببرنامج كورت بشكل خاص وتضمينه للمنهاج.

عناصر مشابهة