ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تنويع أساليب تدريس مادة الإنشاء في إتقان التلاميذ لمهارتي الكتابة والتحدث : دراسة ميدانية على تلاميذ الصف الثامن من تعليم مرحلة الأساس ولاية سنار

المؤلف الرئيسي: كبار، عادل علي محمد يعقوب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البشير، علي أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2011
موقع: أم درمان
الصفحات: 1 - 102
رقم MD: 614124
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

387

حفظ في:
المستخلص: أحس الباحث من خلال عمله معلمًّا بالمرحلة الابتدائية عدم تمكن التلاميذ من إتقان مهارات الكتابة والتحدث ، كما لاحظ تدنيًّا في مستوياتهم ، خاصة تلاميذ الصف الثامن ، لذلك سعى لإيجاد حلول لهذه المشكلة المنتشرة من خلال الاطلاع على مراجع ، ودراسات ، ومقابلة مختصين في مادة اللغة العربية والوسائل التعليمية ، والمناهج ، وطرق التدريس ، فقرأ جملة رسائل جامعية من دكتوراه وماجستير ، بمكتبات الجامعات السودانية ، ودراسات بمصادر أخرى ذات صلة بمهارات اللغة العربية المتكاملة . ثانيًا : كيف بحثت المشكلة ؟ 1. صمم الباحث استبانة لموجهي اللغة العربية ، ومعلمي الصف الثامن المكلفين بتدريس مادة اللغة العربية بمحليات : السوكي ، سنجة ،الدندر وسنار لاستطلاع آرائهم حول حل المشكلة . تضمنت الاستبانة بعد تحكيمها من أساتذة الجامعات ، وموافقة السيد المشرف أربعة محاور : 1- أساليب تدريس مادة الإنشاء . 2- : عناصر تنويع أساليب التدريس . 3- : الوسائل المعينة في تدريس مادة الإنشاء . 4- :تجريب وسائل تدريس مادة الإنشاء . 2. أعد الباحث برنامجًا تجريبيًّا اشتمل على مرشد لتدريس موضوعات محددة من مقرر تعبير الصف الثامن في مجالي التعبير الكتابي والشفوي بهدف استخدام التلميذ كلمات ، وجمل تامة ومفيدة ، تحدثًا ، وكتابة ً بجانب تنظيم الأفكار والتعبير عن النفس ، والتفاعل مع المواقف الاجتماعية ، وارتياد المكتبة للاطلاع ، والبحث بغية قياس تحصيل تعبير التلاميذ بنوعيه ضمن مجموعة تجريبية لمدة ( 24) أسبوعًا لمقارنتها بالمجموعة الضابطة .والموضوعات المحددة : وصف مزارع ، حكاية قصة كتابة ً، حوار بين مزارع وراعي ماشية ،رواية قصة شفاهة ً، إبداء الرأي ، كتابة الرسائل ،التلخيص وكتابة التقارير . زار الباحث مدارس العينة ميدانيًّا، فعقد اجتماعًا فرديًّا بالمعلمين والمعلمات ، موضحًا أغرض من الزيارة ، ففي مدرستي المجموعة التجريبية : نور الإسلام الأساسية بنات سنار ، وعلي بن أبي طالب بنين السوكي شرح كيفية تطبيق التجربة مع الاستعانة بالمرشد التعليمي الذي أعده . ثم قدم درسًا نموذجيًّا في مادة الإنشاء موضوعه : حوار بين مزارع وراعي ماشية ثالثًا : أجرى الباحث اختبارًا قبليًّا بمدارس العينة بداية عام 2009م الدراسي لـ 200تلميذًا وتلميذة وفي يناير 2010م أجرى كذلك الاختبار البعدي ، ثمّ صحح إجابات الاختبارين ، ورصد الدرجات لمعرفة النتيجة إحصائيًّا .

رابعًا : نتائج الدراسة : 1.أيد موجهو اللغة العربية ، ومدرسو الصف الثامن عينة الدراسة المستطلعة آراؤهم أنَّ تدريس مادة الإنشاء بأساليب متنوعة يحسن مستويات التلاميذ . 2. تحليل مقرر مادة الإنشاء من متطلبات تجريب الوسائل التعليمية المتجددة . 3. تفوق تلاميذ تنوع أساليب تدريس الإنشاء من المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة 4.وجود فروق دلالة إحصائية بسبب طريقة تدريس التدريس لصالح المجموعة التجريبية . 5. استفاد التلاميذ من طريقة تعدد استخدام الوسائل في إتقانهم مهارات التعبير . 6. تتفاوت موضوعات كتاب القبس للصف الثامن في تمكن التلاميذ من إثراء حصيلتهم اللغوية بمفردات ترفع المستوى . 7. أثبتت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج المعد لتدريب التلاميذ على مهارات التعبير الكتابي والشفوي ، من خلال تفوق المجموعة التجريبية . 8. أثبتت الدراسة صحة افتراض وجود علاقة إيجابية بين استخدام أساليب حسية بصرية في التدريس ، وإتقان مهارات الإنشاء . 9. وجود صعوبات يعاني منها المعلم والتلاميذ معًا يشكل عائقا في تعلم مادة الإنشاء 10. تساعد أهداف منهج الإنشاء التلاميذ على تعلم اللغة العربية واستخدامها في حياتهم اليومية .