ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المراجعة الإستراتيجية ودورها في تقويم أداء منظمات الأعمال : دراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Strategic Auditing in Evaluation of the Performance of the Business Organizations : Applied Study
المؤلف الرئيسي: عبدالله، إيمان أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فيروز، تاج الدين محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2012
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1433
الصفحات: 1 - 315
رقم MD: 615455
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: كلية العلوم الإدارية
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

569

حفظ في:
المستخلص: تمثلت مشكلة الدراسة في كيفية وضع إطار عام للمراجعة الإستراتيجية وبيان طبيعة دورها في دعم ومساندة توجيهات الإدارة الإستراتيجية ، مع مدى إمكانية ممارسة مراجعي الحسابات للمراجعة الإستراتيجية في ظل ندرة الدراسات التي تناولت هذا الموضوع وغياب الإدارة والمعلومات الكافية وعدم توافر معايير مهنية لمراجعة الأداء الإستراتيجي للإدارة أو مقاييس محددة المستوي الأدائي لها. والتي تواجهه التحديات والمتغيرات في بيئة المنظمات الداخلية والخارجية والتي تنعس بدورها على المراجعة وتطوير أداء منظمات الأعمال. ونظراً للبيئة المتغيرة باستمرار والديناميكية في الاقتصاد العالمي القائم على المعرفة ، فإنه يتوجب على المنظمات التركيز على أدائها وإستراتيجياتها : هل تحمل إستراتيجية تغيرات البيئة؟ وهل عملياتها مرتبطة بإستراتيجياتها. وكذلك يجب على المنظمات مراجعة وتقويم وقياس شاملة التي علاوة على ذلك، ينبغي على المنظمات أن تستخدم نظم مراجعة وتقويم وقياس مستويات الإدارة التي ترتكز ليس فقط على مراجعة وتقويم وقياس الأداء وإنما على تحسين أداء المراجعة واقتراح الإجراءات الخاصة بها. ويهدف البحث إلي توضيح طبيعة وأهمية دور المراجعة الإستراتيجية في منظمات الأعمال . واقتراح الإطار العام والمستويات الخاصة بها ،كما استخدم الباحث الدراسة التطبيقية بالتحليل مع بيان العوامل التي تؤثر سلبا في تطبيق المراجعة ، و أبراز أهمية الدور الذي يمكن أن تحققه المراجعة الإستراتيجية في تقويم وكفاء وفعالية أداء المنظمات. للوصول إلى تحقيق هذا الهدف تم اختيار الفروض الآتية: الفرضية الأولى: وجود أطار عام للمراجعة الإستراتيجية يساعد في تقيم أداء منظمات الأعمال. الفرضية الثانية : أن تقويم الأداء المتميز يساعد في تطور وكفاءة وفعالية المنظمات الفرضية الثالثة: استخدام طرق وأساليب تقويم الأداء ، يساهم في تحقيق أهداف العاملين بالمنظمة. الفرضية الرابعة:تقويم الأداء باستخدام المراجعة الإستراتيجية. يؤدى إلي رقابة فاعلة وأداء متوازن . الفرضية الخامسة: وجود مؤشرات سليمة لقياس كفاءة الأداء في شركات التأمين يؤدى لقيامها بتوظيف مواردها و يساعد في تحقيق عائد مناسب، مما يزيد في مساهمتها في النواحي الاقتصادية والاجتماعية.

وتوصلت الدراسة للنتائج والتوصيات التالية والتي يستعرض الباحث جزء منها: 1- عدم وجود إطار عام للمراجعة الإستراتيجية وإجراءاتها داخل المنظمة . 2- تبعية أفراد المراجعة لمدير الوحدة من الناحية المالية والإدارية والعينية يعني عدم استغلال المراجعة . النتائج أعلاه تثبت صحة الفرض الأول وجود إطار عام للمراجعة الإستراتيجية يساعد في تقويم أداء منظمات الأعمال . 3- لا يوجد نظام معلومات يربط بين المركز وأفرع الشركة . 4- لا يوجد نظام محاسبي داخل الوحدة مما يجعل العمل يدوياً في كثير من أقسام الحسابات. النتائج أعلاه تثبت صحة الفرض الثاني : أن تقويم الأداء المتميز يساعد في تطور وكفاءة وفعالية أداء المنظمات . 5- لا يوجد نظام تأهيل للمحاسبين والمراجعين بطريقة متخصصة . 6- قلة عدد المراجعين يؤدي إلى عدم تغطية جميع إدارة وأقسام الشركة مما يساعد في وجود كثير من الأخطاء . النتائج السابقة تثبت صحة الفرضية الثالثة استخدام طرق وأساليب تقويم الأداء تساهم في تحقيق أهداف العاملين بالمنظمة. 7- لا يوجد نظام رقابة داخلية وكفاءة وفاعلية جيد . 8- لا يوجد أداء إستراتيجي لتقويم الأداء بالمنظمة. النتائج أعلاه تثبت صحة الفرضية الرابعة تقويم الأداء باستخدام المراجعة الإستراتيجية يؤدي إلى رقابة وفعالية وأداء متوازن . 9- استغلال مواد المنظمة توزيع فرص الاستثمار بطريقة صحيحة . 10- تقليل المصروفات العمومية والإدارية يؤدي إلى تحقيق هدف وتوفير الأموال اللازمة. النتائج أعلاه تثبت صحة الفرضية الخامسة : وجود مؤشرات سليمة كفاءة الأداء في شركات التأمين يؤدي لقيامها بتوظيف مواردها ويساعد في تحقيق عائد مناسب مما يزيد من مساهمتها في النواحي الاقتصادية والاجتماعية . التوصيات: 1-وضع أطار عام لنظام المراجعة الإستراتيجية ضمن الخطة الداخلية للشئون الإدارية. 2-تفعيل دور تقويم الأداء بالمنظمات واعتماده ضمن السياسات الإستراتيجية التي تؤدى إلي تطوير أداء العاملين. 3- الاهتمام بتدريب المحاسبين والمراجعين بوضع برنامج تأهيل تخصصي بالداخل والخارج لاكتساب مهارات فنية. 5- استقلالية نظام المراجعة الداخلية لكي يؤدى دورة بكفاءة وفاعلية جيدة. 4-وضع نظام معلومات محاسبي يتماشى مع المعايير المحاسبية الدولية. 5-توصى الدراسة بضرورة وجود رقابة داخلية وإدارية حتى يكون هنالك أداء متميز.