ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كفايات استخدام الإنترنت الأساسية اللازمة للعاملين في المكتبات العامة في محافظة الزرقاء من وجهة نظرهم

العنوان بلغة أخرى: Core Competencies Required For Internet Usage by Public Librarians in Zarqa Governorate from Their Perspective
المصدر: مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: يوسف، عاطف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: حزيران / شعبان
الصفحات: 200 - 214
DOI: 10.12816/0020142
ISSN: 1561-9109
رقم MD: 634210
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: حاولت هذه الدراسة التعرف إلى الكفايات الأساسية اللازمة لاستخدام الإنترنت من قبل العاملين في المكتبات العامة في محافظة الزرقاء من وجهة نظرهم. وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المكتبات العامة في محافظة الزرقاء، وعددهم 85 موظفا وموظفة. ولتحقيق هذا الهدف تم تطوير استبانة خاصة بهذه الدراسة وتوزيعها على جميع موظفي المكتبات العامة في محافظة الزرقاء. وقد اشتملت هذه الاستبانة على تسع وعشرين كفاية أساسية ترتبط باستخدامات شبكة الإنترنت في المكتبات. وقد تم جمع ستين استبانة قابلة للتحليل، وتوصلت الدراسة إلى أن جميع الكفايات التي تضمنتها أداة الدراسة قد حظيت بدرجة كبيرة الأهمية من وجهة نظر العاملين في المكتبات العامة. كما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة أهمية هذه الفقرات وبين درجة امتلاكهم لها ومستوى أدائها. وأوصت هذه الدراسة بعقد دورات تدريبية للعاملين في هذه المكتبات في مجال تطبيقات الإنترنت في مكتباتهم.

The study aimed to identify the basic competencies required for usage of the Internet by public library staff in Zarka Governorate from their own perspective. The population of the study consisted of all 85 employees in public libraries in the Governorate. To achieve the purpose of the study, the researcher developed a questionnaire of 29 basic competencies required for usage of the net in public libraries. Such competencies are essential for every employee in these libraries, even though at different levels. Sixty usable questionnaires were analyzed. The results showed that all competencies were given a high level of importance from their perspective. The results also showed that there were statistical significant differences in the degree of the levels of importance of these competencies, and the degree to which they possess and practice them. The study recommended constructing training courses in the applications of the Internet for the employees in these libraries.

ISSN: 1561-9109