ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التفاعل بين النموذج التدريسي و كل من الأسلوب المعرفي و مستويات التحصيل السابق في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية العليا في الهندسة و مهارات البرهان الرياضي

المؤلف الرئيسي: الكيلاني، حامد صالح حامد زيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رمضان، رمضان صالح (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2005
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 289
رقم MD: 635632
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

298

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استخدام النموذج التدريسي لأوزبل وكل من الأسلوب المعرفي ( مستقل عن المجال / معتمد على المجال )، ومستوى التحصيل السابق ( مرتفع / متوسط / منخفض ) في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي ( الفوري والمؤجل ) في الهندسة ومهارات البرهان الرياضي . أسئلة الدراسة :- 1- ما أثر استخدام النموذج التدريسي لأوزبل في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في الهندسة ؟ 2- هل يوجد تفاعل بين طريقة التدريس والأسلوب المعرفي في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في الهندسة ؟ 3- هل يوجد تفاعل بين طريقة التدريس ومستوى التحصيل السابق في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في الهندسة ؟ 4- ما أثر استخدام النموذج التدريسي لأوزبل في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي المؤجل في الهندسة ؟ 5- ما أثر استخدام النموذج التدريسي لأوزبل في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في مهارات البرهان الرياضي ؟ 6- هل يوجد تفاعل بين طريقة التدريس والأسلوب المعرفي في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في مهارات البرهان الرياضي ؟ 7- هل يوجد تفاعل بين طريقة التدريس ومستوى التحصيل السابق في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في مهارات البرهان الرياضي ؟ وبلغ عدد أفراد الدراسة ( 130 ) طالباً من طلاب الصف العاشر الأساسي في مديرية التربية والتعليم بمنطقة الزرقاء التعليمية، اختيرت بطريقة قصدية، تم توزيعها على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وتم تحقيق التكافؤ بين مجموعتي الدراسة من حيث بعض المتغيرات . ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام عدة أدوات تمثلت في الآتي : الصورة المعربة للبيئة الأردنية لاختبار الأشكال المتضمنة الجمعي ( من إعداد خليل عليان وعزت عوض الله )، اختبار تحصيلي في وحدة الهندسة التحليلية، اختبار تحصيلي في وحدة الهندسة الفضائية، اختبار في مهارات البرهان الرياضي وجميعها من إعداد الباحث بالإضافة إلى إعادة صياغة وحدتي الهندسة التحليلية والفضائية باستخدام النموذج التدريسي لأوزبل . كما أعد الباحث وحدة في المنطق الرياضي لتكون بمثابة منظم متقدم بالإضافة إلى خريطة مفاهيم لوحدة الدراسة . وتم عرض الأدوات السابقة على مجموعة من المحكمين وتطبيقها على عينة استطلاعية لحساب معاملات الصعوبة والقدرة على التمييز، وتم التدريس باستخدام النموذج التدريسي لأوزبل لطلاب المجموعة التجريبية، واستخدام طريقة التدريس المعتادة مع طلاب المجموعة الضابطة، وفي نهاية التدريس طبقت أدوات الدراسة بعديا على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة. ثم طبّق الاختباران التحصيليان بعد مرور ثلاثة أسابيع على أفراد الدراسة . وباستخدام التحليلات الإحصائية المناسبة أمكن التوصل إلى النتائج الآتية :- - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α = 0.05 ) بين متوسطي علامات طلاب الصف العاشر الأساسي الذين درسوا باستخدام النموذج التدريسي لأوزبل وطلاب الصف العاشر الأساسي الذين درسوا باستخدام الطريقة المعتادة في كل من التحصيل ( الفوري والمؤجل ) في الهندسة ومهارات البرهان الرياضي، وهذا الفرق لصالح طلاب الصف العاشر الذين درسوا باستخدام النموذج التدريسي لأوزبل .

- لا يوجد أثر دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( α = 0.05 ) للتفاعل بين طريقة التدريس والأسلوب المعرفي، في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في كل من الهندسة ومهارات البرهان الرياضي . - لا يوجد أثر دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( α = 0.05 ) للتفاعل بين طريقة التدريس ومستوى التحصيل السابق، في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في كل من الهندسة ومهارات البرهان الرياضي . كما أظهرت الدراسة تفوق طلاب الصف العاشر الأساسي المستقلين عن المجال على طلاب الصف العاشر الأساسي المعتمدين على المجال في تحصيل الهندسة ومهارات البرهان الرياضي. وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية أوصى الباحث بالآتي :- - ضرورة تدريس مبادئ المنطق الرياضي لطلاب المرحلة الأساسية قبل بدء تدريس موضوعات الهندسة المتقدمة، خاصة الهندسة الفضائية . - استخدام النموذج التدريس لأوزبل في تدريس مختلف فروع الرياضيات قدر الإمكان بالمراحل الدراسية المختلفة، حيث أثبتت نتائج الدراسة أن له أثرا فعالا في تحسين التحصيل الفوري والمؤجل في الهندسة ومهارات البرهان الرياضي. - عقد اختبارات للطلاب قبل بداية تخصصهم في المرحلة الثانوية واختيار المستقلين عن المجال الإدراكي عند التحاقهم بالتخصص العلمي وذلك لتيسير دراستهم للرياضيات . - الاهتمام بالمتطلبات الرياضية السابقة لدراسة الرياضيات بوجه عام والهندسة بوجه خاص، حيث إن هذه المتطلبات تمثل جزءً هاماً من البينة المعرفية للطالب عند دراسة الهندسة . - عند تخطيط مناهج الرياضيات يفضل التركيز على استخدام النموذج التدريسي لأوزبل من حيث إعادة تنظيم المحتوى في ضوء مبدأي التفاضل المتوالي والتوفيق التكاملي بما لا يتعارض مع النماذج التدريسية الأخرى مثل نموذج جانييه ، نموذج برونر . - عند تدريس الرياضيات ينبغي الإكثار من استخدام المنظم المتقدم حتى يسهل للطلاب الربط بين التعلم السابق والتعلم الحالي من خلال كوبري المعرفة ( Cognitive Bridge ). وفي النهاية تم اقتراح موضوعات مستقبلية للباحثين في مجال أساليب تدريس الرياضيات .

عناصر مشابهة