ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تقارير الاعتماد الخارجي لبكالريوس الخطوط والزخرفة الإسلامية في الفترة (1964م - 1981م): بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية - جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإقتصادية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - عمادة البحث العلمى
المؤلف الرئيسي: محمد، هشام إبراهيم عز الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 51 - 69
ISSN: 1605-427x
رقم MD: 640503
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: نتيجة للمعوقات التي تقف في سبيل التطور الأكاديمي المنشود لتخصصات الفنون الإسلامية عامة والخط العربي والزخرفة الإسلامية بالأخص، في العالم الإسلامي من منظور التقويم والاعتماد الأكاديمي، والتي يمكن أن تتمثل في أن معايير التقويم والاعتماد المعمول بها الآن على مستوى العالمين العربي والإسلامي قد لا تتوافق مع طبيعة الفن الإسلامي، تناقش هذه الدراسة تجربة التقويم الخارجي الذي تم تطبيقه على قسم الخطوط والزخرفة الإسلامية بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية/ جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، في الفترة بين عامي 1964-1981م من قبل مقومين وممتحنين خارجيين. وقد هدفت هذه الدراسة معرفة مدى فاعلية التقويم الذي أجرى على برنامج بكالريوس الخطوط والزخرفة الإسلامية في الفترة بين عامي 1964-1981م. وتتمثل أهمية هذه الدراسة في أنها تبحث في مشكلة واقعية تعايشها برامج الفنون الإسلامية الأكاديمية في العالمين العربي والإسلامي. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة إثباتها لضرورة وجود مرجعية أكاديمية لاعتماد الجودة العلمية والاعتماد الأكاديمي خاصة ببرامج الفنون الإسلامية في المؤسسات الأكاديمية العربية والإسلامية. ويعتبر المجتمع العام للدراسة هو برامج الفنون الإسلامية الأكاديمية في العالمين العربي والإسلامي، و العينة قيد الدراسة هي: برنامج بكالوريوس الخطوط والزخرفة الإسلامية، في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا- السودان.

This paper argues that the assessment standards used in reviewing academic programs in Islamic art in general and Arabic calligraphy and ornamentation in specific, might not comply with the nature of Islamic art. It discusses the former external assessment reviews for the program of calligraphy and Islamic ornamentation in the College of Fine and Applied Arts from 1964 to 1981. It also aims to identify the procedures applied in the abovementioned assessment process and to evaluate its efficiency. Accordingly, different Islamic art programs, in both the Arab and Muslim world, were explored and examined. The importance of this study, therefore, stems from the fact that it addresses a problematic issue with a regional nature. Results showed that there is an urgent need for a reference body designated to standardize, review and accredit Islamic art programs for both Arabic and Islamic academic institutions.

ISSN: 1605-427x