ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام برنامج الجيوجبرا - Geogebra - في تدريس الرياضيات في التحصيل و تنمية التفكير الابداعي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العمري، ناعم بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 578 - 635
ISSN: 2356-9948
رقم MD: 652457
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

409

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام برنامج الجيوجبرا (Geogebra) في تدريس الرياضيات في التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي، لدى طلاب الصف الثالث الثانوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي، تصميم المجموعة الضابطة غير المتكافئة ذات القياسين القبلي والبعدي. وتكونت العينة من (60) طالبًا من طلاب الصف الثالث الثانوي، قسم العلوم الطبيعية، يمثلون فصلين من فصول الصف الثالث في إحدى المدارس الثانوية في مدينة الرياض، عين أحدهما مجموعة تجريبية، درست موضوعات فصل المتجهات باستخدام برنامج الجيوجبرا، والآخر ضابطة، درست الموضوعات نفسها بالطريقة التقليدية، وطبق على العينة اختباران، قبليًا وبعديًا، أحدهما تحصيلي والآخر للتفكير الإبداعي. واستخدم في تحليل البيانات اختبار تحليل التباين المصاحب (ANCOVA). وقد كشفت نتائج الدراسة، عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي، واختبار التفكير الإبداعين لصالح المجموعة التجريبية. كما كشفت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي. وقد كان حجم الأثر لاستخدام البرنامج في التحصيل الدراسي كبيرًا، في حين كان متوسطًا في تنمية التفكير الإبداعي. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، قدم عدد من التوصيات، ومنها: استخدام برنامج الجيوجبرا في تدريس الرياضيات، تدريب معلمي الرياضيات على استخدام البرنامج، وتضمين كتب الرياضيات عددًا من الأمثلة والتطبيقات على استخدام برنامج الجيوجبرا.

The purpose of this study was to determine the effect of using Geogebra on students' academic achievement and development creative thinking . To achieve this aims , True-Experimental non equivalent pre-test and post- test control group design was used. The study sample consisted of (60) third grade students at high school. (30) students were in the experimental group , studied vectors chapter with Geogebra. (30) students in the control group studied the same chapter with traditional teaching. Pre-test and post-test were applied for both: the Achievement and the creative thinking test. Data were analyzed using Analysis of Covariance (ANCOVA) . The results showed significant differences at level (≤0.05) between the mean scores of the experimental and control groups in academic achievement and creative thinking in favor of the experimental group. The effect of using Geogebra was big on academic achievement and fair on the development of creative thinking. The study provided several recommendations. They include: Using Geogebra at teaching mathematics, training mathematics teachers to use Geogebra in their teaching. Providing many Geogebra applications on textbooks.

ISSN: 2356-9948
البحث عن مساعدة: 783677

عناصر مشابهة