ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لبناء معايير لإختيار المعلمين من وجهة نظر المعلمين و المشرفين و مدراء المدارس في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الحلافي، طامي علي طامي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع158, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: أبريل / جمادى الثاني
الصفحات: 127 - 151
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 662351
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

107

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة بناء تصور مقترح لمعايير خاصة لاختيار المعلمين في المملكة العربية السعودية، كما هدفت تقصي تقديرات المعلمين والمشرفين التربويين ومدراء المدارس لمدى مناسبة هذه المعايير. ولتحقيق هدف الدراسة تم دراسة وتحليل العديد من التجارب العربية والعالمية في نظم اختيار المعلمين وتدريبهم، وتقسيم المعايير المعتمدة في هذه النظم إلى مجالات، كما تم ما تم تحليل الأدب النظري الذي كتب عن معايير اختيار المعلمين وتدريبهم، ولقد احتوى التصور المقترح على ثلاثة مجالات هي: معايير ممارسة مهنة التعليم، معايير أخلاقية لمهنة التعليم، المرجعية المهنية لمهنة التعليم. ومن ثم تم استقصاء آراء عينة مكونة من (161) من المعلمين والمشرفين التربويين ومدراء المدارس حول مدى مناسبة هذه المعايير لاختيار المعلمين وتدريبهم في المملكة العربية السعودية، حيث جاءت آراء أفراد عينة الدراسة لمدى مناسبة هذه المعايير عالية.

This study aimed at suggesting special standards to select teacher in Saudi Arabia. It also aimed at investigating attitudes of teacher's supervisors and principals about the appropriateness of these standards. The suggested form included three areas: Standers of practicing the teaching career, ethical standards of the teaching career and the occupational background of the teaching career. The study found that the level of appropriateness of these standards according to the sample subjects was high.

ISSN: 1110-323X