ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في اتخاذ الكويت قرار تأييد الحرب الأمريكية على العراق في عام 2003

العنوان بلغة أخرى: Factors of kuwait's decision to support the U. S. Iraq war of 2003
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو صليب، فيصل مخيط عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 171 - 204
DOI: 10.34120/0080-043-001-005
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 669975
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العوامل الخارجية المؤثرة في عملية اتخاذ القرار | External factors of decision-making | العوامل الداخلية المؤثرة في عملية اتخاذ القرار | Internal factors of decision-making | السياسة الخارجية الكويتية | Kuwaiti foreign policy | عملية صنع القرار واتخاذه | Decision-making process | الحرب الأمريكية على العراق | U.S. War against Iraq
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

110

حفظ في:
المستخلص: في الحرب الأمريكية على العراق في عام 2003 قامت دولة الكويت باتخاذ قرار تأييد هذه الحرب ودعمها من خلال قيامها بتقديم التسهيلات اللوجستية في أراضيها للقوات الأمريكية التي قامت بشن الحرب على العراق؛ حيث قامت الكويت بتخصيص نحو 60% من أراضيها لاستخدام القوات الأمريكية المشاركة في الحرب، كما قامت الكويت بتقديم الدعم المالي لهذه الحرب من أجل تحقيق هدف إسقاط نظام صدام في العراق، في الوقت الذى رفضت فيه دول مجاورة للعراق مثل المملكة العربية السعودية وتركيا المشاركة في هذه الحرب. هذا البحث يتضمن دراسة عملية اتخاذ القرار في السياسة الخارجية الكويتية من خلال تحليل قرار دولة الكويت تجاه الحرب الأمريكية على العراق في عام 2003، ويركز البحث بشكل رئيس على تحليل العوامل المؤثرة في قرار الكويت المتعلق بدعم الحرب الأمريكية على العراق، سواء كانت هذه العوامل على الصعيد الداخلي في الكويت آم في المستويين الإقليمي والدولي.

During the U.S. war against Iraq in 2003, Kuwait decided to support the American war effort by providing logistic facilities and approximately 60% of its national territory for use by U.S. troops. Kuwait also provided financial support to the American effort of overthrowing the regime of Saddam Hussein, though neighboring nations, such as Saudi Arabia and Turkey, opted to avoid involvement in the war. This study aims to investigate the process of decision¬making in Kuwaiti foreign policy by analyzing Kuwait’s decision to support the U.S. war against Iraq with a focus on internal and external factors.

ISSN: 0253-1097