ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وسياسته في الخراج لمعالجة السكن والإعمار

المصدر: مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: أبو حمد، رضا صاحب (مؤلف)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 117 - 134
ISSN: 1994-0947
رقم MD: 676938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: يُعد الخراج أحد الإيرادات العامّة المهمة للدولة، مقارنة بالإيرادات الأخرى مثل إيرادات الدولة من أملاكها ومن المناجم والمعادن والأحجار الكريمة والغابات والبحار والأنهار وغيرها، خاصة في البلدان التي تعتمد على النشاط الزارعي كمكون أساسي للناتج القومي.
وان سياسة الإمام علي عليه السلام في الخراج تعتمد على مرونة إجراءاته، لجعله بما يصلح المستثمرين الزراعيين الذي يقود إلى إصلاح الفئات الأخرى من المجتمع، ثم تحقيق عملية الإسكان والإعمار في البلاد، أي أن الإمام علي عليه السلام يؤكد على أن النظرة والاهتمام في عمارة الأرض وحل مشكلات السكن والضروريات الأخرى للإنسان. ينبغي أنْ يكون أبلغ وأكبر من تحصيل الخراج نفسه، لأن هذا الإيراد وعملية استمرار الحصول عليه لا تتحقق إلا بالعمارة والإسكان واستقرار الإنسان وسعادته من حيث أن الذي يطلب الخراج كإيراد دون النظر إلى الأعمار والإسكان يؤدي ذلك إلى خراب البلاد. وعدم استقامة الأمر فيه.

Al-Kharaj is one of the most important public revenues of the state, compared to other revenues such as state revenues from its property, mines, minerals, precious stones, forests, seas, and rivers, etc., especially in countries that rely on agricultural activity as a main component of national output.
The policy of Imam Ali ( peace be upon him ) in Al-Kharaj depends on the flexibility of its procedures, to make it to serve the agricultural investors, which leads to reform the other groups of society, and then to achieve the process of housing and reconstruction in the country. That Imam Ali (peace be upon him) emphasizes the outlook and interest in the promotion of growth and prosperity of the land and solving housing problems and other human necessities. The process should be more greater than the collection of Al-Kharaj itself, because this revenue and the process of continuing access to it can only be achieved by achieving development and welfare for man. Those who seek Al-Kharaj as income without regard to the progress of land lead to the destruction of the country and lack of integrity in it.This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018


ISSN: 1994-0947