ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة رضا العاملين في دائرة التربية والتعليم بوكالة الغوث الدولية عن نظام تقييم الأداء وعلاقتها بدرجة الإلتزام التنظيمي لديهم

العنوان بلغة أخرى: The Satisfaction Degree of the Employees in UNRWA Education Department about thePerformance Appraisal System and its Relationto their Organizational Commitment.
المؤلف الرئيسي: عبدالحي، أحلام عبدالغفور محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المزين، سليمان حسين موسى (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 230
رقم MD: 696327
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية التربية
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

385

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة التعرف إلى درجة رضا العاملين في دائرة التربية والتعليم بوكالة الغوث الدولية عن نظام تقييم الأداء وعلاقتها بدرجة الالتزام التنظيمي لديهم، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي الأسلوب التحليلي لملاءمته لموضوع الدراسة. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع مدراء المدارس ونوابهم في وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2014/ 2015)، والبالغ عددهم (492) مدير مدرسة ونائب مدير، وقد تم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغت (270) مدير مدرسة ونائب مدير، أي ما نسبته تقريبا (54.9%) من مجموع مجتمع الدراسة. ولجمع البيانات من عينة الدراسة استخدمت الباحثة استبانتين لقياس درجة الرضا عن نظام تقييم الأداء ولقياس درجة الالتزام التنظيمي، وقد تم عرض أداتا الدراسة على مجموعة من المحكمين المختصين، وتم التحقق من صدقهما، وثباتهما بتطبيقهما على عينة استطلاعية مكونة من (30) مدير مدرسة ونائب مدير من مجتمع الدراسة. وقامت الباحثة باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS) لتحليل استجابات أفراد مجتمع الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1-إن درجة رضا العاملين في دائرة التربية والتعليم بوكالة الغوث الدولية عن نظام تقييم الأداء جاءت بدرجة كبيرة وبوزن نسبي (70.92%). 2-إن درجة الالتزام التنظيمي لدى العاملين في دائرة التربية والتعليم بوكالة الغوث الدولية جاءت بدرجة كبيرة وبوزن نسبي (79.05%). 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة رضاهم عن نظام تقييم الأداء تعزى لمتغير الجنس وذلك لصالح الذكور. 4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة رضاهم عن نظام تقييم الأداء تعزى للمتغيرات التالية (المسمى الوظيفي، المنطقة التعليمية، سنوات الخدمة في الإدارة المدرسية). 5-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة الالتزام التنظيمي تعزى للمتغيرات التالية (الجنس، المسمى الوظيفي، المنطقة التعليمية، سنوات الخدمة في الإدارة المدرسية). 6-توجد علاقة طردية ضعيفة ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة رضاهم عن تقييم الأداء ومتوسط تقديراتهم لدرجة الالتزام التنظيمي لديهم. وفي ضوء ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج، تقدم الباحثة أهم التوصيات: 1-تطوير نظام تقييم الأداء بوكالة الغوث الدولية بحيث يعتمد على معايير نوعية تركز على جودة الأداء، ومعايير كمية قابلة للقياس تتصف بالدقة والوضوح. 2-التنوع في الطرق والوسائل المستخدمة في تقييم أداء العاملين. 3-تصميم برامج التدريب وتطوير كفاءة أداء العاملين بناء على نتائج التقييم. 4-تدريب المسئولين عن تقييم الأداء على القيام بعملهم على أكمل وجه بعيدا عن الذاتية والتزام الشفافية والمصداقية. 5-التنوع في استخدام وسائل جمع البيانات، للحصول على صورة كلية عن أداء العاملين. 6-إشراك أكثر من جهة في عملية التقييم لتجنب الذاتية وإتاحة الفرصة للعاملين للتقييم الذاتي.