ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراما الخروج في الشعر مدخل نقدى لقراءة القصيدة

المصدر: مجلة الأدباء
الناشر: جمعية الأدباء
المؤلف الرئيسي: قطب، سيد محمد السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: أغسطس
الصفحات: 55 - 59
رقم MD: 699244
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: الخروج من حصار المكان ومجاوزة حدود الذات وارتياد مساحات جديدة ترى فيها شيئاً مختلفاً وتكتشف أن عالمك كبير وحافل بالأسرار، رحلة معرفية تطرح نفسها في قلب المبدع الفرد ويمر بها الوعى الجمعي أيضا: في الحكايات الشعبية الخروج هو بداية الدراما.. هو مركز انطلاق الذات تجاه اكتشاف نفسها.. هو الاختبار والمحنة والانتصار. هو الصدام مع الأشرار ومؤازرة الأخيار لنا حتى نعرف الحقيقة ونستخرج من أنفسنا أسرار قوتنا.
وإذا كان هذا حال الحكاية الشعبية فإن الإبداع الشعرى يعد خروجا للبحث عن المعرفة، فالمتأمل للمنظومة الاصطلاحية للشعر العربي يلاحظ للوهلة الأولى كيف يرتبط الحقل الدلالي لهذه المنظومة بالحقل الدلالي لألفاظ الرحلة: فالبحر هو الفضاء الذي ترتحل فيه الذات الشاعرة وهي تبحث عن قصدها في قصيدتها، وفى هذا الإبحار الذى يعد خروجا معرفيا تحتاج تلك الذات المتعبة إلى البيات في (بيت) تضع فيه حملها من المعاني، إن الخروج في الشعر هو فعل الحركة والسكون، هو المعني الكامن في التفعيلة التي اكتشفها الخليل، ولا يمكن الوقوف عند الخروج في بحور الشعر إلا بالانتباه إلى علاقة الشعر باللغة، لأن اللغة - كما أدرك المعجمي العربي القديم - هي العين التي تستقبل الرؤية وهى المصباح المنير الذى يلقى الضوء على الفضاء المحيط بنا، بل هي القاموس المحيط الذى تنصب فيه البحور كلها بما فيها من كنوز الدر التي رصدها حافظ إبراهيم في رحلته المعرفية بحثا عن جوهر لغته الجميلة.
من هذا المدخل يتبين لنا أن النظرية الأدبية العربية تعاملت مع القصيدة بوصفها رحلة معرفية، وكان الشعر منذ فجر التاريخ العربي يصاحب القبيلة في رحلتها الكونية والاجتماعية والنفسية كما تخبرنا اللغة من خلال فروع جذر مادة (شعر): فالشعار هو العلامة الميزة لأبناء القبيلة، يلتقون حوله ويتعرفون على بعضهم البعض من خلاله، والشعيرة هي الأضحية التي تحمل علامة مميزة فلا يقترب منها أحد، والشاعر يعرف ما لا يعرفه غيره، وإن كانت معرفته هذه حدسية غير يقينية لذلك على المتلقي أن يتأمل ما تقوله القصائد لكي يفسر طبيعة هذه المعرفة في السياق التاريخي والنفسي الذى أنتجها، لا أن يأخذ ما فيها بوصفه حقيقة مطلقة.

عناصر مشابهة