ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع التدريب الميداني بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق ومعوقاته من وجهة نظر الطلبة المتوقع تخرجهم: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Field Training At Rustaq College of Applied Science and Constraints From The Graduating Students' Perspectives
المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: السعدية، حمدة بنت حمد بن هلال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشكري، حمود بن عبدالله بن سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع62
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 281 - 302
DOI: 10.21608/saep.2015.25271
10.12816/0022540
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 700315
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: The study aimed to identify the reality of the field training at Rustaq College of Applied Science and constraints from the graduating students' viewpoints. Also, it sought to find out the impact of both gender and. specialist A questionnaire of 47 items of three themes: reality of training, academic constraints and administrative and societal constraints. After assuring the validity and reliability of the questionnaire, it was given to 252 graduating students. The data was analysed using the mean and standard deviation for one group and T-Test for two independent groups to find out the differences between the variables. The results of the study indicated that the field training at Rustaq College of Applied Science was of an average level, and the students have training needs that must be met by the college administration and its academic departments. The academic constraints came first in terms of the mean, which was one of the most obstacles reported by the graduating students. The results also revealed that the administrative and societal obstacles came second after the academic obstacles. Regarding the impact of the independent variables, the results indicated that there were not significant differences in the variables of the gender and specialistin the field training at Rustaq College of Applied Science. The study offered a number of recommendations, one of which was allocation of credited hours for training in the academic programmes atRustaq college of Applied Science in the programmes are reviewed and updated.

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التدريب الميداني بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق، ومعوقاته من وجهة نظر الطلبة المتوقع تخرجهم، كما سعت إلى التعرف على اثر كل من النوع، والتخصص، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحثان بإعداد أداة الدراسة التي تكونت من (47) فقرة موزعة على ثلاث مجالات، هي (واقع التدريب، المعوقات الأكاديمية، المعوقات الإدارية، والمجتمعية) وبعد التأكد من صدقها، وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة البالغة (252) من الطلبة المتوقع تخرجهم، تم تحليلها باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لمجموعة واحدة، واختبار (T-test) لمجموعتين مستقلتين؛ لمعرفة الفروق بين المتغيرات، بينت نتائج الدراسة ان واقع التدريب الميداني الموجود في كلية العلوم التطبيقية بالرستاق جاء بدرجة متوسطة، وان للطلاب احتياجات تدريبية لا بد من إدارة الكلية وأقسامها الأكاديمية من تحقيقها، كما أن مجال المعوقات الأكاديمية جاء في المرتبة الأولي بدرجة عالية جدا من حيث المتوسط الحسابي، وهو من اكثر المعوقات التي يبرزها الطلبة المتوقع تخرجهم، كما أشارت النتائج إلى إن مجال المعوقات الإدارية، والمجتمعية جاء في المرتبة الثانية بعد المعوقات الأكاديمية وبدرجة عالية جدا، أما ما يتعلق باثر المتغيرات المستقلة فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتغيرات النوع، والتخصص، في واقع التدريب الميداني بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق، كم. وفي ضوء النتائج. أوصت الدراسة بعدد من التوصيات، منها: تخصيص ساعات معتمدة للتدريب في البرامج الأكاديمية في كلية العلوم التطبيقية بالرستاق في حالة مراجعة البرامج، وتحديثها.

ISSN: 2090-7605
البحث عن مساعدة: 779178