ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تدريس العلوم الطبيعية باستخدام دورة التعلم المعدلة ( 5E’S) في تنمية مهارات التفكير العلمي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن

المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، بسام عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 51
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: ديسمبر/ ذوالحجة
الصفحات: 305 - 354
ISSN: 1680-6549
رقم MD: 71415
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

134

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام دورة التعلم المعدلة (5EʼS) في تدريس العلوم الطبيعية في تنمية مهارات التفكير العلمي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف، طبقت الدراسة على أفراد الدراسة المكونة من (60) طالبا وطالبة من طلبة مستوى السنة الثانية تخصص معلم صف من كلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث الدولية موزعين على شعبتين درستا (وحدة الحركة والقوة والطاقة) من مساق العلوم الطبيعية لتمثل إحداها المجموعة التجريبية وعددها (30) طالبا وطالبة، درست باستخدام دورة التعلم المعدلة (5Eʼs) والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبا وطالبة، درست المحتوى التعليمي نفسه بالطريقة التقليدية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من مهارات التفكير العلمي والقدرة على حل المشكلات تعزى إلى التدريس باستخدام دورة التعلم المعدلة (5Eʼs) ولصالح المجموعة التجريبية. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.

This Study aimed at investigating the effect of teaching natural sciences course using learning cycle (5E>s) on developing scientific thinking skills and the ability of problem solving among the Educational Sciences Faculty students in Jordan. The subjects of the study consist of (60) students, were chosen from Educational Sciences Faculty, then divided into two groups: the experimental group with (n=30) students, taught Natural Sciences subject using learning cycle (5E>s) method and the control group with (n=30) taught the same subject using traditional method. Results revealed significant differences between the two groups in both scientific thinking skills and the ability of problem solving attributed to the teaching method in favor of the experimental group. Based on these findings, appropriate recommendations were suggested.

ISSN: 1680-6549
البحث عن مساعدة: 626164 675858

عناصر مشابهة