ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأثرها في طرائق وأساليب التدريس الحديثة

العنوان بلغة أخرى: ICTs and Their Impact On Modern Teaching Methods Learning Styless
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: العمري، خالد محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 365 - 386
DOI: 10.36091/0550-016-002-013
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 731637
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, EcoLink, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
طرق التعلم والتعليم الإلكتروني والمبرمج | education | تكنولوجيا المعلومات والإتصال | ICT | developing countries | multimedia | blended learning | وسائط الإعلام المتعددة | teaching and learning methods | e-learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

444

حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذه الدراسة إثارة الأسئلة والحوار بين صانعي السياسة من رجال الأعمال والأكاديميين حول التحديات التي تواجه الدول النامية في تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصال في أنظمتها التربوية. تم تعريف تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وبيان أهميتها وكيفية تطبيقها في التربية في مجالات المناهج والمحتوى والتقييم والتدريب وبشكل خاص في مجال استراتيجيات التعليم والتعلم. لقد عرضت طرائق التدريس الحديثة جنباً إلى جنب مع أساليب التعليم المدعمة جزئياً وكلياً بتكنولوجيا المعلومات والاتصال والأنواع المختلفة من برامج الإعلام المتعدد مثل البريد الإلكتروني، والتمثيل، وحل المشكلة، والألعاب، وبرامج التواصل الاجتماعي، وأجهزة الاتصال الذكية. كما بين البحث ضرورة الانتقال من أساليب التدريس التقليدية المعتمدة على أنشطة المعلم إلى تلك المرتكزة على أنشطة الطالب، وكيف يمكن ذلك من تمكين وإثراء بيئة التعلم لتكون مساندة للابتكار والإبداع. وخلصت الدراسة إلى تقديم توصيات للدول النامية لتضمين تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في أنظمتها التربوية.

The purpose of this paper is to raise questions and evoke dialogues among policy-makers, business executives, academics and citizens about the challenges facing developing countries in the application of ICTs to their educational systems. ICTs were defined and their importance and applications to education were identified in curriculum, content, evaluation, training, and particularly in the area of teaching and learning strategies. Modern teaching methods were introduced along with modern learning styles that are partially or wholly supported by ICTs and varieties of internet multimedia programs such as: e-mail, games, simulations, problem solving, youtube, facebook. and devices such as: smartphones, labtops. internet. I-pad. and IPT. E-learning. Blended learning were described to show how our teaching methods should depart from ones focusing on teachers activities, to ones focusing on student activities, and how can they enable and enrich a learning environment conductive to creativity and innovation. Finally, recommended strategies for devolving countries to integrate ICTs in their Educational Systems were proposed.

ISSN: 1814-2672