ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استقصاء المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الهندسة لدى معلمي المرحلة الابتدائية

العنوان بلغة أخرى: Investigating the Primary School Teachers’ Knowledge for Teaching Geometry
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: المطرب، خالد بن سعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السلولى، مسفر بن سعود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: فبراير
الصفحات: 39 - 63
DOI: 10.33948/1158-027-001-002
ISSN: 1018-3620
رقم MD: 735268
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحتوى العلمي | تعلم الريايضيات من أجل التدريس | المعرفة بالمحتوى | Subject matter knowledge | Learning mathematics for teaching | content knowledge
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

237

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تقصى المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الهندسة لدى معلمي المرحلة الابتدائية. وشملت عينة الدراسة (70) معلما ومعلمة رياضيات في المرحلة الابتدائية من المشاركين في الدورات التدريبية المقدمة في بداية العام الدراسي 1433/1434هـ. واستخدم المنهج الوصفي التحليل لدراسة إجابات المعلمين على مقياس المعرفة الهندسية اللازمة للتدريس والذي أعد في مركز تعلم الرياضيات في جامعة ميتشجان الأمريكية، وقام الباحثان بترجمته إلى العربية بالأساليب العلمية التبعة والتأكد من صلاحيته للبيئة السعودية. وأظهرت نتائج الدراسة عدم امتلاك العديد من المعلمين العمق الكافي من المعرفة الهندسية اللازمة لتدريسها والذي يمكنهم من تدريس الهندسة بشكل فعال وفهم أخطاء التلاميذ أو الحكم على مدى صحة طرقهم غير التقليدية في الحل وإمكانية تعميمها. واستعرضت الدراسة نماذج من معرفة المعلمين الخاصة بالهندسية كما ظهرت في إجاباتهم على مقياس الدراسة، وتناولتها بالتحليل المتعمق.

The purpose of the study was to understand the specialized content knowledge (SCK) for teaching geometry in Elementary grades. The study sample consisted of 70 male and female teachers participated in training courses at the beginning of the school year 2013. The study utilized a descriptive design, and used one of the Learning Mathematics for Teaching (LMT) measures specified for teaching geometry. The researchers translated the original measure into Arabic Language and made sure it fits Saudi context. The findings of the study revealed that many of the teachers did not possess sufficient and deep specialized content knowledge that is required to teach geometry effectively and enable them to understand students’ errors or sizing up whether a nonstandard approach would work in general. The study reviewed in-depth analysis some aspects of the teachers' specialized content knowledge as revealed by their response to the (LMT) geometry measure.

ISSN: 1018-3620
البحث عن مساعدة: 750867 783549 766029