ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء نموذج سببي لدراسة تأثير العدالة في رضا الزبون ونية إعادة الشراء : دراسة على عينة من زبائن الفنادق التابعة لصندوق الضمان الاجتماعي في ليبيا

المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: منصور، حافظ الصديق إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 7, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: يونيو / جمادى الآخرة
الصفحات: 311 - 353
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 75992
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى اختبار نموذج سببي لدراسة التأثير المباشر وغير المباشر لأبعاد العدالة على متغير الرضا التراكمي، والرضا عن استرجاع الخدمة، ونية إعادة الشراء، كما سعى إلى تحديد أثر الرضا عن استرجاع الخدمة في الرضا التراكمي، ونية إعادة الشراء، وأخيرا تحديد مدى مساهمة الرضا التراكمي في تشكيل نية إعادة الشراء، وذلك في إطار نموذج سببي يفترض وجود علاقات متداخلة بين هذه المتغيرات. تم تصميم استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات اللازمة في اختبار نموذج الدراسة الحالية، حيث تم توزيع 350 استمارة استبيان على عينة عشوائية بسيطة من الزبائن المترددين على الفنادق قيد الدراسة في مدينتي بنغازي وطبرق، وقد بلغ العائد والصالح للتحليل من الاستمارات 308. ولتحليل البيانات المجمعة قام الباحث باستخدام أسلوب تحليل المسار Path Analysis Technique لاختبار العلاقات المتداخلة بين المتغيرات. وبعد الانتهاء من تحليل البيانات كشفت الدراسة أن متغير نية إعادة الشراء كمتغير نهائي في النموذج يتحدد بكل من: أبعاد العدالة، ورضا الزبون، فقد تبين أن عدالة التوزيع لها تأثير إيجابي مباشر وغير مباشر في الرضا التراكمي، كما أن لها تأثيرا مباشرا في الرضا عن استرجاع الخدمة. ولها فقط تأثير غير مباشر على نية إعادة الشراء من خلال الرضا التراكمي والرضا عن استرجاع الخدمة كمتغيرات وسيطة. كما أظهرت نتائج التحليل أن عدالة الإجراءات ليس لها تأثير مباشر في الرضا التراكمي والرضا عن استرجاع الخدمة، ولكن لها فقط تأثير مباشر في نية إعادة الشراء. وأخيرا اتضح أن عدالة التفاعل لها تأثير مباشر وغير مباشر في الرضا التراكمي، والرضا عن استرجاع الخدمة، ونية إعادة الشراء. وأخيرا خلصت الدراسة إلى مجموعة من المضامين التسويقية التي قد تكون ذات فائدة سواء للممارسين في مجال التسويق أو للمنظمات قيد الدراسة.

The objective of this research is to test the causal model in studying the direct and indirect impact of equitable distribution, service procedures and customer interaction on overall customer satisfaction and recovering service satisfaction and repurchasing power. The study further examines the effect of recovering service satisfaction on overall customer satisfaction, and how overall customer satisfaction and recovering service satisfaction contribute to customers repurchasing. A questionnaire was designed and administered to a random sample of customers in hotels in the cities of Benghazi and Tobruk. The researcher distributed (350) questionnaires with (308) questionnaires being returned. Path analysis was used to test the hypothesized model relationship of vertical variables. Research revealed that the repurchasing variable was determined by dimensions of equity and customer satisfaction. The use of path analysis revealed the following causal relationships: Distributive equity has both a positive indirect and direct impact on overall customer satisfaction, a direct impact on recovering service satisfaction, and an indirect effect on repurchasing mediated by overall customer satisfaction and recovering service satisfaction. Procedural equity appears to have no direct impact on overall customer satisfaction and recovering service satisfaction but has a direct influence on repurchasing. Equitable customer interaction has both a direct and indirect impact on overall customer satisfaction, recovering service satisfaction, and repurchasing. The above results present a number of marketing implications that may be of benefit to both practitioners in the field of marketing and the organizations under study.

ISSN: 1996-2339
البحث عن مساعدة: 772849