ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حوار مع المؤرخ اللبناني وجيه كوثراني: أستاذ باحث ومدير الإصدارات بالمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

العنوان بلغة أخرى: A Conversation with Lebanese Historian Wajih Kawtharani
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: كوثراني، وجيه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بنحادة، عبدالرحيم (محاور)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يوليو
الصفحات: 327 - 336
DOI: 10.12816/0029957
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 760677
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وجيه كوثراني | بلاد الشام | تاريخ الأفكار | الذاكرة الجمعية | Wajih Kawtharani | Greater Syria | The History of Ideas | Collective Memory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: Masarat (Arabic for "Trajectories") introduces Arab scholars who have made distinguished contributions through their historical writings, and reveals their relationships with their subjects as well as the material, methodological and practical difficulties they encountered. This section also reflects on the extent to which these researchers have benefited from contemporary historiographical schools of thought and their openness to the other social sciences. In this edition, Ostour introduces its readers to Lebanese historian Wajih Kawtharani, who discusses with readers of Ostour his experience of academic history and his approach to historical material. Kawtharani also uses Masarat to explain his fascination with the history of Greater Syria under Ottoman rule, the history of ideas, questions of (collective) memory and of historiography.

تسعى "مسارات" لتعرف سير الباحثين العرب في مجال الكتابة التاريخية، والكشف عن خبايا علاقاتهم بالمواضيع التي كرسوا لها أبحاثهم والصعوبات التي واجهوها، سواء كانت مادية، أو متعلقة بالحصول على مصادر الخبر، أو ذات طبيعة منهاجية، كما تسعى للوقوف على درجة استفادة هؤلاء الباحثين من المدارس التاريخية المعاصرة، وانفتاحهم على العلوم الاجتماعية الأخرى. في هذا العدد، نلتقي المؤرخ اللبناني وجيه كوثراني الذي ينقل لنا تجربته الخاصة مع علم التاريخ وتعامله مع المادة التاريخية. ونتعرف أسباب اهتمامه بتاريخ الشام في العهد العثماني، وتاريخ الأفكار، وقضايا الذاكرة والتاريخ.

ISSN: 2410-0870