ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم جودة دبلوم التربية الخاصة في جامعة الإمام في ضوء المعايير المهنية لإعداد المعلم

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of the Special Education Diploma Program at the University of Imam in Light of the Quality Standard
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الصمادي، أسامة يوسف
المجلد/العدد: مج43, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1151 - 1166
DOI: 10.12816/0033867
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 761667
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم جودة دبلوم التربية الخاصة في جامعة الإمام من وجهة نظر الطلاب في ضوء المعايير المهنية لإعداد المعلم، تكونت عينة الدراسة من 80 دارساً في برنامج دبلوم التربية الخاصة، تم إعداد استبانة مكونة من 90 فقرة موزعة على 9 أبعاد تقيس تقييم الطلبة لبرنامج الدبلوم الملتحقين فيه. وللتأكد من صدق وثبات الاستبانة فقد تم تنفيذ جملة من الإجراءات الإحصائية، التي دللت على صدق الاستبانة وثباتها وملائمتها للهدف من الدراسة. أشارت النتائج إلى وجود درجة كبيرة من الرضا حول برنامج الدبلوم وفقا لما أشارت إليه تقييمات الطلبة الملتحقين في البرنامج وبعض النظر عن نوع البرنامج (صعوبات تعلم أو إعاقة عقلية). كما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقييمات الطلية لبرنامج الدبلوم تعزى لمتغير الالتحاق في التدريب الميداني ولصالح الطلبة الذين التحقوا في التدريب الميداني. وأخيرا، أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقييمات الطلبة لبرنامج الدبلوم تعزى لمتغير سنوات الخبرة التدريسية. وقد تضمنت الدراسة مزيدا من النقاش حول تقييمات المعلمين لبرنامج الدبلوم وعددا من التوصيات.

This Study Aimed at evaluating the Special Education Diploma program at the University of Imam from the viewpoint of the students enrolled the program on the light of the quality standards. The sample of the study consisted of 80 students. To pursue the study purposes, a 90-item questionnaire was developed and consisted of nine domains to measure students’ perceptions about the program. Several statistical procedures were applied to compute and assure the instruments validity and reliability indexes. Results of the study showed a high level of satisfaction among participated students about the program regardless of the program type (learning disability or mental retardation). results of the study showed also that evaluations of the Students who participated in the practicum, was higher than those who did not participate so far, and the difference was statically significant. Finally, results showed no significant statistical differences among students’ evaluation according to their level of teaching experiences. Further discussion of the topic and related recommendations are included in the study.

ISSN: 1026-3713