ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Content Analysis of Banner Ads in Three Well-known Telecom Companies in Saudi Arabia

العنوان بلغة أخرى: تحليل مضمون الشعارات الإعلانية الخاصة بشركات الاتصال الثلاثة في المملكة العربية السعودية
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: الودياني، وجدان (Author)
مؤلفين آخرين: شعيب، أمل (Co-Author)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 155 - 173
DOI: 10.4197/Art.23-1.8
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 769042
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعارات الإعلانية | المملكة العربية السعودية | الإعلان | تحليل المضمون | علم اللغة | online banner advertisements | Saudi Arabia | advertising | content analysis | linguistics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: The present study focuses on a content analysis of online banner advertisements of three well-known telecom company websites : STC, Mobily, and Zain. Although there are hundreds of people in Saudi Arabia (both Saudis and expatriates) who use at least one of these three companies as their mobile/Internet provider there is scarce research that has investigated this specific type of ad in this particular country for these specific consumers. Therefore, this study is mapping out the terrain for how language works for this form of discourse and identifying its most prominent linguistic features. To achieve this end, 60 online banner ads were used to examine the linguistic means utilized by three telecom companies on their websites. The data were analyzed following Lapšanská’s (2006) linguistic classification at various linguistic levels: semantic, syntactic, lexical morphological, and phonological. The findings suggest that online banner ad language is used creatively at various linguistic levels. Moreover, they also depict that all three companies use very similar linguistic features in their banner ads and are not very different from international telecom company ads. Also, the study provides evidence that the products and services that these telecom companies advertise indicate a deep understanding of their consumers. Finally, the findings will provide Saudi-based telecom companies with empirical data that could help their language marketing tactics.

الدراسة الحالية عبارة عن تحليل محتوى للشعارات الإعلانية، المعروضة على صفحات الويب الرسمية لثلاث شركات اتصالات معروفة: إس تي سي، وموبايلي، وزين. وبالرغم من أن مئات المستخدمين (في المملكة العربية السعودية -من سعوديين وغيرهم) يتخذون من إحدى هذه الشركات-على الأقل-مزود خدمة لهم) سواءً للاتصال أو الإنترنت (، إلا أن الدراسات حول هذا النوع من الإعلان في هذا البلد تحديداً، وحول هؤلاء المستخدمين، تعد نادرةً من نوعها. لذلك، فإن الدراسة الحالية تساهم في تحديد ملامح لغة الخطاب الإعلاني، والتعرف على أبرز خواصها اللغوية. ولهذا الغرض، فقد تمت دراسة ستين شعارا إعلانيا موجودا على الصفحات الرسمية على الإنترنت، لشركات الاتصالات الثلاثة لمعرفة الأدوات اللغوية المستخدمة في تلك الإعلانات. وقد تم تحليل البيانات اعتماداً على تصنيف لابشانسكا اللغوي ( (2006حول عدة مستويات منها: الدلالي، والنحوي، واللفظي الصرفي، والصوتي. وتشير النتائج إلى مدى التشابه الكبير بين الشركات الثلاث من حيث استخدام الخواص اللغوية في الشعارات الإعلانية والتي لا تختلف كثيرا عن نظيراتها من الشركات العالمية. وعلاوة على ذلك، فإن هذه الدراسة تعد دليلاً على أن نوعية الخدمات والمنتجات التي تروج لها شركات الاتصالات هذه، إنما تنم عن تفهم واستيعاب عميقين لاحتياجات عملائهم. وأخيرا فإن نتائج الدراسة من شأنها تزويد شركات الاتصالات الموجودة) في المملكة العربية السعودية) ببيانات تجريبية، قد تساعد في لغة خططهم التسويقية.

ISSN: 1319-0989

عناصر مشابهة