ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية الإرشاد المعرفي السلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أم الطفل التوحدي: دراسة حالة

العنوان المترجم: Effectiveness of Behavioral Cognitive Counseling in Reducing Psychological Stresses in Mother of Autistic Child: A Case Study
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: باشا، ياسمين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 305 - 319
DOI: 10.12816/0043401
ISSN: 2353-0456
رقم MD: 769886
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضغط النفسي | الارشاد النفسي المعرفي السلوكي | اضطراب التوحد
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

632

حفظ في:
المستخلص: تتناول الدراسة الحالية موضوع فعالية الإرشاد المعرفي السلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى أم لطفل توحدي، وقد طبق هذا النوع من الإرشاد على حالة واحدة تعاني من ضغوطات نفسية ناتجة عن إصابة ابنها باضطراب التوحد. و قد إستخدمنا في هذه الدراسة أداتين لتشخيص الضغوط النفسية لدى المفحوصة وهما: المقابلة نصف الموجهة ومقياس الضغوط النفسية و قد ارتكز التدخل الإرشادي المعرفي السلوكي على أسلوب "التحصين ضد الضغوط" ل ـمايشنباوم Meichenbaum . وبعدها قمنا بإعادة تطبيق مقياس الضغوط النفسية على المفحوصة بعد انتهاء التدخل الإرشادي، حيث أسفرت النتائج على انخفاض الدرجة الكلية للضغوط النفسية لدى المفحوصة، كما تم تسجيل انخفاض في مستويات مصادر الضغط النفسي المتمثلة في: (الأعراض النفسية والفيزيولوجية، مشاعر اليأس والإحباط، المشكلات المعرفية والسلوكية للطفل، المشكلات الأسرية والاجتماعية، القلق على مستقبل الطفل وعدم القدرة على تحمل الأعباء المادية) وبذلك فقد خلصت نتائج هذه الدراسة إلى أن للإرشاد المعرفي السلوكي فعالية في تخفيض الضغوط لنفسية لدى أم الطفل التوحدي.

The aim of the present study was to verify there is or not an effect of the cognitive-behavior therapy method in reducing the psychic stress endured by a mother of an autiste child. We applied a semi directive interview as well as a psychic stress scale on one case study. As a result we found that the cognitive-behaviour therapy was effective.

ISSN: 2353-0456