ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مساهمة جامعة أم القرى في التعرف على مدى التزام القيادات الإدارية في بعض المؤسسات الاجتماعية بمعايير الأداء الفاعلة : مؤسسات حجاج الداخل نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Internal Hajj Organization Performance : Follow-up Field Study
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: بكر، عبدالقادر بن صالح بن عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع144, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: يناير
الصفحات: 329 - 361
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 770901
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: رأي الباحث من خلال خبراته في قسم الإدارة التربوية بكلية التربية بجامعة أم القرى أن يساهم في تطوير الأداء الإداري لمؤسسات حجاج الداخل لرفع مستواها في مجالات الإسكان والإعاشة والمواصلات والنظافة، وتأتي هذه المساهمة لخدمة هذه المؤسسات، وخدمة الحجاج لترتقي هذه المؤسسات بمستوياتها ولتحقق تطلعات المسئولين ووزارة الحج في أداء مؤسسات حجاج الداخل بصورة فاعلة. تعد مؤسسات حجاج الداخل للمواطنين والمقيمين وسيلة لخدمة الحجاج السعوديين وغير السعوديين خلال موسم الحج. ولما كان لها دور مهم في تنظيم سير وإقامة وإعاشة هذه الفئات ضمن المجموعة التي تتجاوز المليونين في كل عام؛ فإن الحاجة ملحة لتوفير أنظمة ولوائح تنظيم قيامها وخدماتها بكل فعالية واقتدار. \\ ولقد لاحظ الباحث من تجربته وتجربة غيره من المواطنين أنواعاً من المعاناة والتقصير في أنواع الخدمات خلال سنوات طويلة من الحج مع مؤسسات الداخل؛ قد تعود للمؤسسات أو لأسباب أخرى منها أنظمة وزارة الحج وطرق الحج المعقدة وأسباب أخرى جغرافية وبيئية وزمانية. \\ ولذا قام الباحث بهذه الدراسة من أجل تطوير وتحسين أداء الخدمات المتنوعة خلال رحلة الحج والعودة منها بسلام وأمل بقبول من الله وغفران. \\ وقد استخدم الباحث دراستين إحداهما ميدانية والأخرى تتبعيه من أجل إظهار حاجات هذه المؤسسات؛ من تنظيمات وخدمات وتغيرات في سلوكها وتوجهاتها نحو تحقيق أهدافها وأهداف وزارة الحج الممثلة في إدارة حجاج الداخل. \\ وتوصلت هذه الدراسة إلى نتائج إيجابية منها التحسين في الأداء عند قيام تنظيمات جديدة كان منها خيام منى التي أقامتها وزارة الأشغال العامة والإسكان مع تمديدات الكهرباء والماء. إلا أن هناك بعض السلبيات التي ما تزال تحتاج علاجاً من أهمها: عدم تنظيم مستويات الخدمات بالنسبة للحجاج، وتشتت التوزيع للمؤسسات من عام إلى آخر حول منظمة الجمرات والبعد عنها. إضافة إلى الافتراض واستمراريته من هذا العام، وعدم توافر قطارات معلقة تخفف وطأة الزحام وحدوث الاختناقات؛ مما يدعو إلى إعادة النظر في جميع الإجراءات وقيام دراسات قابلة للتنفيذ لحل مشاكل الحج على الوجه المطلوب.

Internal pilgrims establishments are a means to serve internal Saudi and non- Saudi pilgrims during Hajj season. Due to the importance of these establishments in providing all The services needed by internal pilgrims which exceed one million annually, it becomes necessary and important to form or make regulations and rules to enable these establishments to perform their work efficiently. \\ The researcher observed from, his own experience and the experiences of other natives the shortage of services and suffering of pilgrims with these internal pilgrims establishments since many years. The reasons for such shortages and suffering are partly because of Ministry of Hajj regulations and partly because ofgeographical, environmental, and other reasons. For all the above, The researcher thought of made this study to improve the performance of these establishments. \\ The researcher made use of two field studies to show the needs of these establishments and explain to ways and means that help these establishments do their work efficiently and, therefore, fulfill the objectives of the Ministry of Hajj. \\ The study has ended up with objective results. One of these The improvement that accompanied the formation of new organizations such as Mina which was established by the Ministry of General Works and Housing. One of good Services Mina organization did is water and electricity supplies. \\ However, There are still some negative sides need to bestudied. Some of these negatives are: pilgrims services levels are not arranged efficiently, establishments camp places around Aljamarat are changed every year, and there are no hanged trains to reduced the crowds of pilgrims. All these make it necessary for more studies to solve the problem properly.

ISSN: 1110-323X