ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المحاسبة القضائية ودورها في الحد من ممارسة إدارة الأرباح سوق المال في الخرطوم

العنوان المترجم: Judicial Accounting and Its Role in Reducing the Practice of Profit Management Capital Market in Khartoum
المصدر: مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية
الناشر: الجامعة المستنصرية - مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، الهادي آدم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هارون، مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع55
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 204 - 255
DOI: 10.35155/0965-000-055-008
ISSN: 2070-898X
رقم MD: 775131
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

443

حفظ في:
المستخلص: Teh purpose of This research is to fine out ways and means by Which forensic Accounting could halp in solving problems of Teh earnings Management practices, That it is Teh one of Teh latest practices to manipulate Accounting practice by using flexible accounting without Violating rules and Accounting principals. By these earnings, managements teh companies and enterprises is encountered more financial and managerial corruption cases under Teh ever Rapid changing economic environment of today s world. Therefore in order to overcome Teh accounting scandals like teh collapse of teh big companies in (USA) such as: (Enron, IBM WorldCom) or Parlamat company in Italy or Vivendi company in France...etc. Teh forensic accounts is enable teh forensic Accountant - by it's practitioner experience such as: “skills noledge, abilities...etc”, and beside that mechanism like internal and External Auditing Roles, information Technology , corporate Governance, standards and codes Development....etc - to provide him to deal with financial and managerial corruption cases in order to conduct him to prevent, discover and disclose all teh corruption cases discovered.

في ظل تطورات الحياة الاقتصادية المتلاحقة تزايد اهتمام منظمات الأعمال بضرورة مكافحة الفساد المالي والإداري بهدف أن يظل لها الاستمرار والبقاء والأمن في بيئة أعمال اليوم المتغيرة على الدوام. فالفساد المالي والإداري يعد سببا رئيسيا في انهيار منظمات الأعمال وخير شاهد على ذلك تلك الانهيارات التي شهدتها كبرى الشركات العالمية مثل شركة Enron عام 2001م، وشركة دول كم هذا فضلا عما شهدته الأزمة العالمية الأخيرة حيث كان من اهم أسبابها ضعف أليات المحاسبة والمراجعة في اكتشاف قضايا الفساد المالي والإداري في الشركات وخاصة في الولايات المتحدة. وبناء عليه وفى اطار ما تناوله الباحثون واهتم به المحاسبون والمراجعون من سبل وأساليب وأليات لكشف وضبط الفساد المالي والإداري مثل تفعيل أليات المراجعة الداخلية والخارجية واستخدام أليات تكنلوجيا المعلومات الحديثة أو استخدام أليات لمكافحة غسيل الأموال أو تفعيل قواعد وأليات حوكمة الشركات أو تطوير معايير المحاسبة والمراجعة بغرض الالتزام بمفاهيم وأخلاقيات مهنة المحاسبة والمراجعة فإن هذا البحث هدفه تناول المحاسبة القضائية في جانب دعم أساليبها وألياتها للحد من ممارسة إدارة الأرباح التي تعتبر من احدث ممارسات التلاعب المحاسبي الذي يمارس باستغلال المرونة المحاسبية من دون خرق للقواعد والمبادئ المحاسبية. كما أن المحاسبة القضائية هي نفسها تعد من الأليات والأساليب الحديثة في مجال منع واكتشاف الغش الفساد المالي والإداري. لذلك يقوم الباحثان من تناول دور المحاسبة القضائية في مكافحة الفساد المالي والإداري في ظل ما يعرف بممارسة إدارة الأرباح.

ISSN: 2070-898X