ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المسرح القومي للطفل في تنمية القيم المختلفة: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Role of the National Theatre for the Child in the Development of Different Values: An Analytical Study
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: مسعود، فاطمة مبروك (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع72
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 49 - 74
DOI: 10.21608/JSC.2016.58825
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 776024
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

358

حفظ في:
المستخلص: المشكلة: تنطلق هذه الدراسة في محورها الأساسي في الإجابة على التساؤل الرئيسي ما دور المسرح القومي للطفل في تنمية القيم المختلفة لدية. الأهمية: حيث تسعي الدراسة الي التعرف على دور المسرح القومي للطفل في تنمية القيم المختلفة سواء الاجتماعية أو السياسية أو الدينية أو الاقتصادية، أو الفكرية باعتبار أ، الطفل أساس نهضة كل حضارة. الأهداف: تهدف هذه الدراسة الي التعرف على دول المسرح القومي للطفل في تنمية القيم المختلفة من خلال التعرف على خصائص النصوص المسرحية المقدمة على المسرح القومي للطفل، خصائص العروض المسرحية. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وقد استخدمت الدراسة المنهج التحليلي للنصوص المسرحية المختارة (عينة الدراسة) بهدف التعرف على دور المسرح القومي للطفل في تنمية القيم المختلفة لدية. العينة: تم تطبيق الدراسة على عينة من النصوص والعروض المسرحية التي أتيحت لباحثة في فتره تطبيق الدراسة من عام (2012-2013). النتائج: إن القيم التي طرحتها النصوص موضع الدراسة مثلت أعلي قيمة فيها القيم الاجتماعية بنسبة 28.1% تليها القيم السياسية بنسبة 19.3%، ثم القيم الدينية بنسبة 1.5 % وقد تساوت القيم الاقتصادية مع القيم الفكرية بنسبة 0,9% إن نسبة شخصيات الكبار، التي عبرت عن القيم المطروحة جاءت بنسبة 59.5% من نوع الشخصيات المعبرة عن القيم المطروحة، تليها شخصيات الأطفال بنسبة 19%، ثم الحيوانات بنسبة 15.5%، ثم العرائس بنسبة 6% من نوع الشخصيات المعبرة عن القيم التي طرحتها العروض المسرحية.

Problems This study kicks off in the primary centered in the answer to the main question of the study: {what is the role of the national Theatre for the child in the development of different values to display). Importance is where the study seeks to identify the role of the National Theatre for the child in the development of different values, whether social, political, religious, or economic or intellectual. Considering that the child based on the renaissance of every civilization. Objectives; This study aims to identify the role of the National Theatre for the child in the development of different values by identifying the following, The play provided the texts on the national stage characteristics of the child, characteristics of theatrical performances. Methodology: The study belongs to descriptive studies; the study was the analytical method of the texts. Samples Study was applied to a sample of text and theatrical performances available to the researcher in the study period of application of (2012- 2013). Tools Form. Results The social values raised by the play texts came by 28.1%, Mowed by political values 19,3%, followed by religious values 1.5%, have equal economic values with intellectual percentage 0.9%, That the percentage of adult characters, which expressed the values raised came 59.5% from the mouthpiece of the values put forward figures type, followed by children’s figures by 19%, then the animals by15.5%, and brides by 6% From the mouthpiece of values raised by the performances personalities type the play, by these offers.

ISSN: 2090-0619