ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التقييم في التربية الفنية في المدارس المتوسطة بمنطقة الرياض التعليمية من وجهة نظر المعلمين

العنوان بلغة أخرى: Assessment in Art Education in the Intermediate Schools in Riyadh District Education from Teachers' Point View
المصدر: مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
المؤلف الرئيسي: ابو نيان، فواز بن فهد بن فواز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع47
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 28
ISSN: 2682-2849
رقم MD: 778333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على وجهات نظر معلمي التربية الفنية نحو تقييم الجوانب التي يتعلمها الطالب في مادة التربية الفنية سواء المعرفية والمهارية والسلوكية والتقنيات الفنية فيما يقدم في حصة التربية الفنية من رسم أو تصوير أو عمل مجسمات بخامات متنوعة أو تنفيذ أعمال فنية بأساليب وتقنيات متعددة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وقد كانت عينة الدراسة من معلمي التربية الفنية وبلغ عددهم ٧٦ معلما. وقام الباحث بتصميم استبانة تحتوي على محاور متعددة يشملها البحث وقام بتوزيعها على معلمي التربية الفنية في المدارس المتوسط في منطقة الرياض التعليمية، كما تم تحليل البيانات إحصائيا من خلال استجابات عينة الدراسة على الاستبانة، وبتحليل التباين لدلالة الفروق في إجابات العينة وذلك باختلاف متغيرات الدراسة. وكان من أهم نتائج الدراسة أن نسبة كبيرة من المعلمين يحصلون على المعلومات الحديثة عن التطورات في مجال التقييم في التربية الفنية من التعليمات الدورية من الوزارة، واتضح من البيانات أن ميزانية التربية الفنية تختلف من مدرسة لأخرى، كما أن نسبة كبيرة من المعلمين يرون أن مواصفات غرفة التربية الفنية لديهم في المدرسة غير مصممة للتربية الفنية ولا تتحقق فيها المواصفات المطلوبة، كما أوضحت الدراسة غالبية المعلمين يقيمون الأعمال الفنية للطلاب بعد الانتهاء من العمل، كما أن أكثرهم يستخدمون أسلوب التقييم الذاتي أو قائمة التقدير في التربية الفنية.

This research aims to identify the art education teachers point of view towards assessing student learning outcomes in art education class, whether knowledge, skills and behavioral or art techniques through a drawing, painting, sculpture or implementing a varieties of art materials in ways that multiple techniques contribute to the students to gain new skills, experiences and knowledge. The researcher used the descriptive analytical method. The sample of study were 76 art education teachers. The researcher designed a questionnaire containing multiple fields covered by the research and distributed to the teachers in intermediate schools in Riyadh schools district, as the data were analyzed statistically through the study sample responses to the questionnaire, and analysis of variance for significant differences in the answers to the sample and that depending on the variables of the study. The main results of the study were that a large proportion of teachers have access to new information on developments in the field of assessment in art education from the periodic instructions from the ministry, and it became clear from the data that the budget vary from school to school. As a large proportion of teachers believe that the art room qualifications in their school is not designed to achieved the requirement, also the study showed the majority of art teachers are assessing students artwork after completion of their work, and most of them using self-assessment list or appreciation of art list.

ISSN: 2682-2849