ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كيف يصف طلبة السنة الجامعية الأولى والرابعة في كليات العلوم الفلسطينية فهمهم لبعض المفاهيم والمبادئ المجردة في ميكانيكا الكم؟

العنوان بلغة أخرى: How do First and Fourth Year Palestinian University Students in Science Faculties Describe Their Understanding of Some Abstractive Concepts and Principles in Quantum Mechanics
المؤلف الرئيسي: اسماعيل، سحر حسين رايق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخالدي، موسى (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: بيرزيت
الصفحات: 1 - 126
رقم MD: 789908
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة بيرزيت
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

208

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى وصف أنماط فهم طلبة السنة الجامعية الأولى والرابعة في كليات العلوم في الجامعات الفلسطينية لبعض المفاهيم والمبادئ المجردة في ميكانيكا الكم، والمفاهيم البديلة التي يحملونها حولها، وكذلك وصف مدى تطورها لديهم خلال سنوات دراستهم الجامعية في أربعة مجالات رئيسية هي: مبدأ اللايقين (Uncertainty Principle) والخاصية اللاحتمية (Indeterminacy) والخاصية الازدواجية (Wave–Particle Duality) والنموذج الذري (Atomic Model). سعت الدراسة لتحقيق هذه الأهداف من خلال محاولة الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: كيف يصف طلبة السنة الجامعية الأولى والرابعة في كليات العلوم الفلسطينية فهمهم لبعض المفاهيم والمبادئ المجردة المتعلقة بميكانيكا الكم؟ وللإجابة على هذا السؤال تم توظيف المنهج الكمي الوصفي التحليلي من خلال تصميم اختبار تشخيصي للمفاهيم البديلة حول المفاهيم والمبادئ المجردة الأربعة التي شملتها الدراسة استخدم في جمع البيانات من عينات ممثلة من طلبة السنة الأولى والرابعة في جامعات بيرزيت والنجاح الوطنية والقدس. كما تم توظيف المنهج الكيفي من خلال تطوير مقابلة شبه منظمة بهدف التعمق في وصف وتحليل أنماط فهم الطلبة لهذه المفاهيم والمبادئ المجردة، ومدى تطورها خلال سنوات دراستهم الجامعية. وقد تم التأكد من صدق وثبات الأدوات من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين وتجريبها على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة، كما تم حساب معامل الاتساق الداخلي كرونباخ ألفا لإجابات الطلبة على بنود الاختبار التي بلغت 0.6. أظهرت نتائج التحليل الكمي للبيانات تدني نسب متوسطات الإجابات الصحيحة للمفاهيم والمبادئ المجردة التي شملتها الدراسة. كما وأظهرت النتائج تفاوت متوسطات النسب المئوية للمفاهيم البديلة التي يحملها الطلبة في محاور الدراسة الأربعة، كان أعلاها في محور مبدأ اللايقين وأدناها في محور الخاصية اللاحتمية، وأشارت إلى أن مدى التغلب على المفاهيم البديلة الخاصة بمحوري النموذج الذري والخاصية الازدواجية ما بين السنة الأولى والرابعة كان منخفضا إلى حد كبير. أما نتائج التحليل الكيفي للمقابلات مع طلبة السنة الأولى فأظهرت أن معظم الطلبة يحملون أفكارا كلاسيكية في تفسير فهمهم للمفاهيم والمبادئ المجردة الأربعة التي شملتها الدراسة، بينما خلط معظم طلبة السنة الرابعة بين أفكار كمية وكلاسيكية عكست سطحية فهمهم وتطوره في كثير من الأحيان من الناحية الشكلية والرياضية فقط. يمكن القول بأن ما توصلت إليه هذه الدراسة يتوافق إلى حد كبير مع نتائج بعض الدراسات الإقليمية والعالمية التي تمت مراجعتها، والتي أكدت على أن الطلبة في جميع المستويات الأكاديمية يعانون من قصور في فهم مواضيع ميكانيكا الكم، ومن المفاهيم البديلة التي يحملونها حولها. بناء على هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات العملية للأساتذة وصناع السياسات في الجامعات الفلسطينية، وأخرى لدراسات مستقبلية.