ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السعي نحو الكمالية وعلاقتها بالضغوط المدركة والاحتراق النفسي لدى مترجمي لغة الإشارة

العنوان بلغة أخرى: The Pursuit of Perfectionism among Sign Language Interpreter, and their Relationships with Perceived Stress, and Burnout
المصدر: مجلة التربية الخاصة
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية علوم الإعاقة والتأهيل
المؤلف الرئيسي: الزبيري، شريفة بنت عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 272 - 317
DOI: 10.21608/MTKH.2017.168582
ISSN: 2356-7996
رقم MD: 796139
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Perfectionism | Sign Language Interpreter | Perceived Stress | Burnout | deaf
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

278

حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث تحديد مدى شيوع صفة الكمالية بين مترجمي لغة الإشارة للصم، ودراسة الفروق في الكمالية حسب متغيرات: (الجنس، وسنوات الخبرة، ووجود قرابة مع أصم، والحصول على شهادة الاعتماد المهنية)، وكذلك تحديد العلاقة بين الكمالية والاحتراق النفسي والضغوط النفسية المدركة لدى مترجمي لغة الإشارة. وتكونت عينة الدراسة من (64) من مترجمي ومترجمات لغة الإشارة في المملكة العربية السعودية. لتحقيق غايات الدراسة تم استخدام المقاييس التالية: مقياس الكمالية النسبية – المعدل -ومقياس الاحتراق النفسي لدى العاملين في مجال الخدمات الإنسانية والاجتماعية، ومقياس الضغط المدرك. ودلت النتائج على انتشار الكمالية التكيفية والكمالية غير التكيفية لدى مترجمي لغة الإشارة للصم، ووجود فروق دالة في الكمالية التكيفية والكمالية غير التكيفية حسب متغير القرابة لصالح المترجمين الذين كان أحد أفراد العائلة لديهم يعاني من الصمم، كما توجد فروق دالة إحصائية في الكمالية غير التكيفية في لصالح الحاصلين على شهادة اعتماد لمزاولة مهنة الترجمة، في حين كانت الفروق لصالح غير الحاصلين على الشهادة في الكمالية التكيفية. كما دلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الكمالية التكيفية والكمالية غير التكيفية، ومن جهة أخرى كانت هناك علاقة دالة بين الكمالية غير التكيفية والاحتراق النفسي وكذلك الضغوط المدركة، في حين لم توجد فروق دالة في الاحتراق النفسي والضغوط المدركة لدى عينة الدراسة في جميع المتغيرات. كما وجدت الدراسة فروق دالة إحصائيا في الاحتراق النفسي بين مرتفعي ومنخفضي الكمالية غير التكيفية. في حين لم تكن الفروق دالة إحصائيا في الضغوط المدركة بين مرتفعي ومنخفضي الكمالية غير التكيفية، كما لم تصل الفروق إلى درجة الدلالة في الاحتراق النفسي والضغوط المدركة بين مرتفعي ومنخفضي الكمالية التكيفية. كما دلت النتائج على أن الاحتراق النفسي أسهم بشكل دال إحصائيا في التنبؤ بالكمالية غير التكيفية بنسبة (89%)، بينما أسهمت الضغوط النفسية المدركة في التنبؤ بالكمالية غير التكيفية بنسبة (50%)، ومن جانب آخر أسهمت الضغوط المدركة في ظهور الاحتراق النفسي بنسبة (30%). وعلى ضوء النتائج قدمت الباحثة عددا من التوصيات.

The study aimed to determine the prevalence Perfectionism among Sign Language Interpreters for the deaf, differences in Perfectionism among Sign Language Interpreters as variables: (gender, years of experience, with the presence of a deaf relative, and professional accreditation certificate), and relationships between perfectionism, Burnout, and Perceived Stress among Sign Language Interpreter. The sample of the study of (64) Sign Language Interpreters in the Kingdom of Saudi Arabia. Study tools are: Almost Perfect Scale-Revised (APS-R; Slaney, et al. 2001), The Maslach Burnout Inventory-Human Services Survey (MBI-HSS; Maslach & Jackson, 1996), and Perceived Stress Scale (Cohen et al, 1983). Results indicated the prevalence of Adaptive Perfectionism, and Maladaptive Perfectionism among Sign Language Interpreters, there is significant differences as variable (with the presence of a deaf relative) in Adaptive Perfectionism, and Maladaptive Perfectionism, and there are significant differences statistically in Maladaptive Perfectionism in variable professional accreditation certificate. The results also indicated a statistically significant correlation between Adaptive Perfectionism, and Maladaptive Perfectionism, there was a significant relationship between Maladaptive Perfectionism, Burnout, and Perceived Stress, and there are no significant differences in burnout and perceived stress among a sample study in all the variables. The study also found statistically significant differences in burnout between low & high Maladaptive Perfectionism, there are relative contribution for the Burnout in Maladaptive Perfectionism (89%), there are relative contribution for the perceived stress in Maladaptive Perfectionism (50%), here are relative contribution for the perceived pressures in burnout (30%). In the light of the results the researcher made a number of recommendations.

ISSN: 2356-7996