ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الأزمات في المؤسسات الأمنية الأردنية : مديرية الأمن العام الأردني : دراسة ميدانية

المصدر: المجلة العربية للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الروح القدس -الكسليك - اتحاد الجامعات العربية - جمعية كليات إدارة الأعمال والعلوم التجارية في الجامعات العربية
المؤلف الرئيسي: الطراونه، إخلاص إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطراونه، محمد إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 5
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 112 - 130
ISSN: 1992-2132
رقم MD: 79869
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

197

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طريقة ومنهجية التعامل مع الأزمات الأمنية في مديرية الأمن العام الأردني , إضافة إلى التعرف على المبادئ الأساسية للتعامل مع الأزمات والوقوف على مختلف المعوقات التي تواجه القادة والمدراء في جهاز الأمن العام أثناء إدارة الأزمات . كما وتهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تطابق الأساليب المتبعة في مديرية الأمن العام الأردني في إدارة الأزمات الأمنية مع الأساليب العالمية , ومعرفة مدى التنسيق بين جهاز الأمن العام الأردني والأجهزة الأمنية الأخرى أثناء التعامل مع الأزمات الأمنية . وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يتضمن استخدام الأسلوب الميداني في جمع البيانات من أداة جمع البيانات الاستمارة والتي وزعت على عينة تتكون من ( 150 ) شخص من قادة الأمن العام والذين يواجهون أزمات أثناء عملهم . وقد توصلت الدراسة إلى أن مديرية الأمن العام الأردني تستخدم التخطيط في إدارة الأزمات بصورة جيدة , وأن المديرية تقوم بإعداد الخطط المسبقة لمواجهة الأزمات الأمنية وأنها تتولى العبء الأكبر في مواجهاتها . كما بينت الدراسة أن مديرية الأمن العام تستخدم المنهجية العلمية في التعامل مع الأزمات بنسبة مقبولة , وتبين بأن التنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى في إدارة الأزمات بمستوى جيد , وأن لدى القادة القدرة على اتخاذ القرار في إدارة الأزمات بشكل مدروس وذو منهجية علمية بنسبة جيد . كما تتوفر المعلومات لدى متخذي القرار وفريق إدارة الأزمة بنسبة جيدة . وقد أوصت الدراسة بضرورة التشجيع على استخدام المنهجية العلمية في التخطيط لإدارة الأزمات وضرورة توفير البرامج التدريبية للكوادر البشرية بجميع المستويات القيادية في مجال إدارة الأزمات , وضرورة دراسة الثغرات والتصور في الخطط الأمنية التي تستخدم للاستفادة منها في التعامل مع الأزمات المستقبلية , والتشجيع على استخدام اللامركزية في اتخاذ القرار وتفويض الصلاحيات للقادة في الميدان في الأزمات المفاجئة , والتركيز على تفعيل نظام المعلومات المستخدم وتحديثه بإستمرار , مع الاهتمام بالتجهيزات والمعدات اللازمة لمواجهة الأزمات .

Crises management is how governments proceed in order to enhance security in transactional democratic operations. Crises management has encountered threats and demands, considered as faster and more coordinated responses and management strategies that surpass the capacities of exclusive security crises management. This paper analyzes and reviews the role of General Security Directorate in managing security crises in Jordan. Thus, an attempt has contributed to examine the way, extent and approach used by the directorate in order to manage security crises. Besides, this study is primarily based on empirical data gathered in 2009 via a self-administrated questionnaire that was distributed to (150) leaders at the general security directorate. The study also shows that the directorate developed a plan aiming at managing the crisis; to that end, it used a traditional approach rather than a scientific one. It also shows that there is a considerable coordination between the directorate and other security agencies in Jordan. Importantly, it shows that crises management team is well educated; however, it lacks skills and practices. Thus, there is a true need for extra training and development programs in the context of technical and other needed skills for crises management. In light of its findings, the study recommends that a systematic scientific crisis management needs to be adopted by the directorate and additional training and development programs should be established.

ISSN: 1992-2132