ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تخصيص العام بالغاية عند الأصوليين وتطبيقاته الفقهية

المصدر: المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة آل البيت
المؤلف الرئيسي: جابر، صالح محمود صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 323 - 349
DOI: 10.33985/1638-010-004-011
ISSN: 2079-5076
رقم MD: 801986
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

83

حفظ في:
المستخلص: موضوع تخصيص العام بالغاية يعد من جليل مباحث علم الأصول؛ لما يعطيه للمجتهد من حسن فهم للنصوص الشرعية، من حيث دلالتها على الشمول أو قصرها على بعض أفرادها. كما تبرز أهمية هذا البحث في الاستعانة به في فهم خطاب المكلفين في وصاياهم وإقراراتهم وأوقافهم وأيمانهم ونذورهم. ويتناول البحث مفهوم الغاية عند الأصوليين وحقيقته وحجيته، وبيان مكوناته ومعرفة أدواته. ثم طرقت حكم أدوات الغاية وبيان مذاهب العلماء فيها، وختمت البحث بأمثلة عن مفهوم الغاية في كتاب الله، وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والآثار الفقهية المبنية على نصوص القرآن والسنة.

The subject of specifying the general by aims and ends (alghayah) is one of the most important subjects in the field of usul al-fiqh, this is because it enables jurists to better understand legal texts and to determine whether they are general in meaning or specific. This paper helps readers to understand texts in fields of legal wills, approvals, endowments, vows and oaths. The research also discusses the concept of al-ghayah, its reality, elements, tools, rulings and the views of scholars regarding it. The research also gives examples on the use of al-ghayah with Qura'anic and hadithi texts.

وصف العنصر: أُجري هذا البحث بدعم من الجامعة الأردنیة خلال إجازة التفرغ العلمي الممنوحة للباحث أ. د. محمود صالح جابر خلال العام الدراسي 2011 - 2012
ISSN: 2079-5076

عناصر مشابهة