ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Use of Facebook by Deanships of Library Affairs : Perspectives of Library Staff at The Universities in Saudi Arabia

العنوان بلغة أخرى: استخدام الفيسبوك من قبل عمادة شؤون المكتبات : وجهات نظر من الموظفين المكتبيين في الجامعات السعودية
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الجلاب، محمد فتحي محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 14
DOI: 10.33948/1300-028-002-009
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 805606
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عمادة شؤون المكتبات | deanships of library affairs | المملكة العربية السعودية | KSA | الويب 2.0 تطبيق | web 2.0 application | مواقع الشبكات الاجتماعية | social networking sites
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: ناقشت هذه الورقة البحثية استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية لزيادة التواصل مع المكتبات الجامعية والطلاب والموظفين وقامت الدراسة بحصر عدد 42 من عمادات شؤون المكتبات في الجامعات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية، وتم إعداد استبيان لمعرفة الواقع الفعلي لخدمات الفيس بوك ومعالجة البيانات التي تم جمعها وتبويبها، ووقفت الدراسة على أهمية استخدام ألفي سبوك في المكتبات الجامعية ودرجة الوعي لدى جميع عمادات شؤون المكتبات عن أهمية الفيسبوك، والتغلب على العديد من المشاكل التي تواجه مستخدمي الفيسبوك من خلال زيادة وعي العاملين في المكتبات الجامعية، ويعتقد الباحث أن استخدام صفحات الفيسبوك للمكتبات مهم جدا في عصرنا هذا، خاصة مع استخدام متزايد من الشبكات الاجتماعية وخدمات الهواتف المحمولة، وخاصة في الدول العربية.

The use of new social networking sites to increase the communication with the university library for students and staff was discussed and examined in 42 universities library deanships in KSA (include both governmental and private universities). The study employed both primary and secondary data collection methods in order to explore the use of Facebook in Deanships of Libraries Affairs (DLAs). The data collected were processed and tabulated with discussions. The researcher found that the use of Facebook pages for libraries is very important in our time, especially with the increasingly use of social networks and smart phones services, especially in the Arab countries. Developing that service will allow students and researchers to have easy and efficient access library services.

ISSN: 1018-3612