ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى أنموذج مايكنباوم في خفض الرغبة بالتعاطي لدى مدمني المخدرات والمؤثرات العقلية

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of a Training Program Based on Meichenbaum Model in Reducing the Desire for Drugs and Psychotropic Substances Level Among Addicts
المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المخيني، جلال بن يوسف بن جمعة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمدي، محمد نزيه عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 85 - 98
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 807863
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نموذج مايكنبوم | الرغبة بالتعاطي | سلطنة عمان | Meichenbaum Model | Desire for Drugs | The Sultanate of Oman
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى فحص فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى أنموذج مايكنباوم في خفض مستوى الرغبة بالتعاطي لدى مدمني المخدرات والمؤثرات العقلية. تكون أفراد الدراسة من (30) فردًا من مدمني المخدرات والمؤثرات العقلية المقيمين في مركز بيوت منتصف الطريق التابع لمستشفى المسرة للأمراض النفسية والعصبية في سلطنة عمان، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وتوزيعهم عشوائياً بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. خضعت المجموعة التجريبية إلى البرنامج التدريبي المكون من (19) جلسة على مدار ثلاثة أشهر، بينما لم تخضع المجموعة الضابطة لأي برنامج تدريبي. استخدم مقياس مستوى الرغبة بالتعاطي كمقياس قبلي وبعدي ومتابعة. أشارت النتائج إلى أن هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية، بين المجموعتين، حيث انخفض متوسط الرغبة بالتعاطي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالضابطة؛ أي أن البرنامج التدريبي المستند إلى منحي تعديل السلوك العرفي لمايكنباوم كان فعالاً في خفض مستوى الرغبة بالتعاطي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق على مقياس الرغبة بالتعاطي لدى المجموعة التجريبية بين القياس البعدي، وقياس المتابعة الذي أجري بعد أربعة أسابيع من توقف البرنامج التدريبي.

This study intended to investigate the effectiveness of a training program based on Meichenbaum model in reducing the level of desire for drug and psychotropic substances among addicts. The sample consisted of (30) addicts who were admitted to the Half Way Houses Center at al Masarra Hospital of psychiatric and neurological diseases in the Sultanate of Oman. The sample distributed randomly into two groups: experimental and control. The experimental group was subjected to a training program consisting of (19) sessions over three months. The control group did not undergo any training program. A measure of desire for drugs was applied pre-, post- and after one month of follow up. Results showed statistically significant difference between the two groups in favor of the experimental group in the level of desire for drugs. There was no significant difference in the desire for drugs between the post- measure and the four weeks follow- up measure among the experimental group.

ISSN: 1814-9480

عناصر مشابهة