ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور جامعة الملك سعود فى تنمية الثقافة السياحية لدى الطلاب من وجهة نظر الطلاب أنفسهم‪‪‪

العنوان بلغة أخرى: The Role of King Saud University in the Development of Tourism Culture Among Students from the Perspective of Students Themselves
المصدر: مجلة السياحة والآثار
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: الهياجي، ياسر هاشم عماد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: مايو‪‪‪
الصفحات: 135 - 161
ISSN: 1658-4570
رقم MD: 808831
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة السياحية | الوعي السياحي | جامعة الملك سعود | Tourism Culture | Tourism Awareness | King Saud University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: نظرا لأهمية الثقافة السياحية في النهوض بالحركة السياحية لأي مجتمع، والدور المأمول من الجامعات في تنمية الثقافة السياحية لدى طلابها، فقد هفت هذه الدراسة التي اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي إلى التعرف على دور جامعة الملك سعود في تنمية الثقافة السياحية لدى الطلاب، ومعرفة مستوي الثقافة السياحية لديهم، واتجاهاتهم نحوها، كما هدفت إلى التعرف على مدى تأثير بعض المتغيرات على مستوى الثقافة السياحية لدى الطلبة، وعلى اتجاهاتهم نحوها، كما هدفت إلى التعرف على مدى تأثير بعض المتغيرات على مستوى الثقافة السياحية لدى الطلبة، وعلى اتجاهاتهم نحوها. جمعت البيانات من خلال تحليل (370) استبانة، وزعت عشوائيا على عينة مكونة من (382) من طلبة جامعة الملك سعود في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا المسجلين بالفصل الأول من العام الجامعي (1435-2014م) وفي مختلف التخصصات. وقد بينت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة يعانون من قصور في الجانب المعرفي، ومستوي الثقافة السياحية التي يحملونها وخصوصا طلاب البكالوريوس بالرغم من إدراك الطلاب ووعيهم لبعض عناصر الثقافة السياحية. وأوضحت النتائج أن هناك فقصورا في دور الجامعة في تنمية الثقافة السياحية سواء في الأنشطة الجامعية أو على مستوى المقررات الدراسية، أو الوسائل الدعائية، ومصادر المعرفة المتوافرة في الجامعة. من جهة أخرى بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المتغيرات الديموغرافية (الجنس-الكلية-درجة الدراسة-المستوى الدراسي)، في مستوي الثقافة السياحية لدى الطلاب أو اتجاهاتهم نحوها، باستثناء متغير درجة الدراسة لصالح الدراسات العليا. وبناء على النتائج التي توصلت إلها الدراسة، فقد طرحت العديد من التوصيات.

Due to the importance of tourism culture in Boosting Tourism to any society, and the role expectancy of universities in the tourism culture development for their students, the purpose of this study, which was based on descriptive and analytical approach to identify the role of King Saud University in the development of tourist culture among students, and level of tourist culture they have, and their attitudes towards it, also aimed at identifying the extent of the effect of some variables on the level of tourism culture among students, and the attitudes towards it. Data brought together through the analysis of (370) questionnaire was distributed randomly to undergraduate and graduate registered students of King Saud University for the first semester of the academic year (1435-2014) from various disciplines. Findings of the study showed that the study samples suffer from a lack of knowledge and the level of tourist culture, especially bachelor students despite their awareness of some elements of tourism culture. The findings showed also there are a Insufficiency in role of the university to develop tourist culture in university activities, courses, as well as advertisement means, and the knowledge sources available at the university. On the other hand the results of the study showed a lack of statistically significant differences between demographic variables (Six - college - degree study-study level) in the level of tourism culture among students or their attitudes towards it, except a study degree variable For the Graduate Studies. Based on the findings of the study, it has introduced a numbers of recommendations.

ISSN: 1658-4570