ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع استخدام الألوان في مجلات الأطفال ودورها في تحسين انتباه وإدراك تلاميذ المرحلة الابتدائية

العنوان المترجم: The Reality of The Use of Colors in Children's Magazines and Their Role in Improving the Attention and Perception of Primary School Students
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: حلوة، شيماء صبرى عبدالحميد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع109
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 69 - 104
ISSN: 1110-2411
رقم MD: 810206
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مجلات الاطفال | الألوان | الأنتباه | الإدراك | Children Magazines | Colors | Recognition | Attention
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

234

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع استخدام الألوان في مجلات الأطفال ودورها في تحسين انتباه وإدراك تلاميذ المرحلة الابتدائية للمعلومات والأفكار التي تتضمنها تلك المجلات. ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية التي تستهدف وصف وتحليل العلاقة بين الألوان في مجلات الأطفال وتحسين انتباه واتجاهات التلاميذ نحوها. لذا اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامي الذي يعد جهدا علميا منظما للحصول على المعلومات المفصلة عن الظاهرة (وأوصاف عن الظاهرة) محل الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من خمسون تلميذ من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مرحلة الطفولة المتأخرة من (9-12) سنة في الصف السادس الابتدائي من مدرسة عزبة النحاس الابتدائية المشتركة بإدارة طوخ التعليمية، القليوبية، ومدرسة الشموت الابتدائية المشتركة بإدارة بنها التعليمية، القليوبية. واستخدمت الباحثة مقياس الانتباه والإدراك كأداة من أدوات جمع البيانات وتم تطبيقه على أفراد العينة للتعرف على مدي انتباه وإدراك التلاميذ للمعلومات الموجودة بالمجلات. وأشارت نتائج البحث إلى التأكيد على الدور الذي تلعبه الألوان في تحسين وتنمية انتباه التلاميذ وجذب انتباههم للمعلومات الموجودة بالمجلات. وأشارت النتائج أيضا إلى تحسين إدراك التلاميذ للمعلومات التي تتضمنها مجلات الأطفال. وترجع هذه النتائج إلى الدور الفعال الذي تلعبه الألوان في مجلات الأطفال حيث أن الألوان تؤدي دورا مهما في تحقيق الانسجام والتوازن في الأشكال في عين الطفل وفي جذب انتباهه.

The present research aims at identifying the role of using colors in children magazines for improving attention and recognition for information and ideas in children magazine among primary stage pupils. The method of this research is descriptive method, which aims at describing and analyzing the relation between colors in children magazines and improving pupils’ intention and recognition. The sample of the study consists of fifty pupils from six year at A1 Nahas primary school, Tukh in Qalubia and El-Shomot primary school, Benha in Qalubia. The instrument of the study consists of attention and recognition scale. The results show that the role of colors in improving attention and recognition among primary stage pupils.

ISSN: 1110-2411