ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مؤشرات أداء مؤسسة سوناطراك في الصناعة النفطية: دراسة تحليلية للفترة 2000 - 2015

العنوان بلغة أخرى: The Performance Indicators of Sonatrach in the Oil Industry: Analytical Study for Period 2000 - 2015
المصدر: مجلة أداء المؤسسات الجزائرية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح
المؤلف الرئيسي: قريشي، العيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 99 - 112
DOI: 10.35156/1193-000-011-007
ISSN: 2170-1938
رقم MD: 814935
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقدم التقني | الكفاءة الإنتاجية | مؤشرات الأداء | أداء المؤسسة | الربحية | technical progress | productivity | performance indicators | Enterprise performance | profitability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تواجه مؤسسة سوناطراك اليوم تحديات كبيرة، فهي تعمل في ظل بيئة غير مستقرة، مما بحتم عليها الوقوف على مؤشرات أدائها للكشف عن إمكاناتها وقدراتها وقيمتها التنافسية وكذا موقعها في السوق. وهذا من منطلق أن الأداء يعتبر العامل الأكثر إسهاما في تحقيق هدفها الرئيس ألا وهو البقاء والاستمرارية. وقصد الوقوف على مستوى أداء سوناطراك في الصناعة النفطية، تأتي هاته الورقة لتحليل مؤشرات أداء المؤسسة في السنوات الأخيرة. وخلصت الدراسة إلى أن الأداء الحالي لمؤسسة سوناطراك يعد مقبولا إلى حد بعيد، كون المؤسسة استطاعت أن تحسن من حصتها السوقية العالية وتحقق أرباحا معتبرة في الصناعة، غير أن هذه النتائج لم تسمح لها بتطوير بعض مؤشرات الأداء الخاصة بها، والمتمثلة في معدل الربحية والكفاءة الإنتاجية.

Sonatrach faces today great challenges, since it operates in an unstable environment, which requires it to stand on its performance indicators to detect potential and competitive capacity and value, as well as its position in the market because performance is being considered as the most contributing factor to achieve the main objective that is the endurance and sustainability. In order to identify the level of Sonatrach's performance within the oil industry, this paper comes to analyze the company's performance indicators in recent years. The study concludes that the current performance of Sonatrach is accepted to a large extent, as the company has been able to improve their global market share and profitability in the industry. However, these results did not allow it to develop some of its own performance indicators of profitability and productivity efficiency.

ISSN: 2170-1938