ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود نحو أساليب التقويم المستخدمة في برنامج الاعتماد الأكاديمي لتقويم أدائهن في ضوء التخصص والمستوى والمعدل الدراسي

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: المحمدي، عفاف سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبا حسين، وداد بنت عبدالرحمن (م. مشارك), عبدالرازق، وفاء محمود نصار (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 339 - 423
رقم MD: 819306
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

89

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أساليب التقويم التي تستخدم في تقويم أداء طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود، كما هدفت إلى التعرف على اتجاهات الطالبات نحو أساليب التقويم المستخدمة في تقويم أدائهن وكذلك الكشف عما إذا كانت هناك فروق بين اتجاهات الطالبات نحو أساليب التقويم التي تستخدم في تقويمهن وفقا لنظم الاعتماد الأكاديمي تبعا لاختلاف التخصص والمستوى الدراسي والمعدل الدراسي لهن. وقد اعتمدت الدراسة على عينة من طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود اختيرت بطريقة عشوائية من جميع الأقسام، وقد بلغ حجم العينة (522) طالبة، وطبق مقياس أساليب التقويم من أعداد الباحثات على أفراد العينة. وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود اختلاف بين طالبات الأقسام المختلفة بجامعة الملك سعود حول توجهاتهم نحو أنواع ووسائل وإجراءات ومراحل التقويم، وقد بدا من النتائج أنه توجد اتجاهات إيجابية لطالبات المستويات الأخيرة بالكلية نحو وسائل وإجراءات التقويم المرتبطة بالتقويم الحقيقي مثل الأنشطة الجماعية والمهام الأدائية، وخصوصا عند الطالبات المرتفعات في المعدلات التراكمية. وبرزت أيضا الاتجاهات الإيجابية عند الطالبات نحو أساليب التقويم المتنوعة التي تتمثل في استخدام أنواع مختلفة من الاختبارات ووسائل ومراحل التقويم التي تغطي كل جوانب العملية التعلمية.

This study aims to reveal the methods of evaluation used in evaluating the performance of girl students at college of Education at King Saud University. The study also aims to identify students' attitudes towards the evaluation methods used to evaluate their performance, as well as to detect whether there are differences between the attitudes of students towards evaluation methods used in accreditation systems depending on different specialization, academic level, and average of Academy rate. The study sample consisted of (522 girls students) from college of Education selected from all departments. The instrument of data collection was a questionnaire, which prepared by the authors. Results showed differences between the students of different departments at the college of Education on their attitudes toward the types and methods, procedures and stages of evaluation. In addition, the results showed positive attitude appered spcilicty at higher average cumulative grade students. Furthermore, the results showed positive attitudes toward the various evaluation methods that include use different types of tests, means and stages evaluation that cover all aspects of the learning process.

عناصر مشابهة