ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية برنامج إرشادي باستخدام الأنشطة الفنية التربوية في تنمية مفهوم الذات والسلوكيات الايجابية لدى عينة من الأطفال المكفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة

المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: محمد، أمل محمد حسونة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 10, ع 35
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: أبريل
الصفحات: 75 - 93
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 81947
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

288

حفظ في:
المستخلص: وقد استهدفت الدراسة التحقق من فعالية برنامج إرشادي باستخدام الأنشطة الفنية التربوية في تنمية مفهوم الذات والسلوكيات الإيجابية لدى عينة من الأطفال المكفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة. وقد طبقت الدراسة على عينة من الأطفال المكفوفين قوامها 24 طفل في عمر ما قبل المدرسة من المركز النموذجي لرعاية المكفوفين وطبقت عليهم الأدوات التالية التي صممتها الباحثة لتناسب أطفال العينة: -مقياس مفهوم الذات - بطاقة ملاحظة السلوكيات الإيجابية - برنامج إرشادي باستخدام الأنشطة الفنية (اليدوية، والغنائية) وقد قامت الباحثة بالتحقق من ثبات وصدق الأدوات. واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي (بطريقة المجموعة الواحدة) وقد قامت الباحثة بتطبيق كل من مقياس مفهوم الذات، وبطاقة ملاحظة السلوك الإيجابي على الأطفال عينة الدراسة قبل تطبيق البرنامج المستخدم ثم تم تجريب البرنامج على أطفال العينة في ٢٦ جلسة إرشادية تستخدم الأنشطة الفنية (اليدوية-والغنائية) وأعيد القياس مرة أخرى للتحقق من فعالية برنامج الدراسة وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الدرجات الكلية لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس مفهوم الذات بأبعاده الثلاثة قبل وبعد تطبيق برنامج الدراسة لصالح التطبيق البعدي. - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة السلوكيات الإيجابية قبل وبعد تطبيق برنامج الدراسة لصالح التطبيق البعدي. حققت النتائج السابقة فروض الدراسة وأثبتت فعالية البرنامج المستخدم في تنمية مفهوم الذات بأبعاده الثلاثة (الجسمية-الانفعالية-والاجتماعية) والسلوك الإيجابي لطفل ما قبل المدرسة الكفيف.

The study aimed at identifing The effectiveness of counseling programme using educational and artistic activities for developing self concept & positive behaviours for pre schoolblind child. The sample was (24) blind child from the ideal centre for blinds age (4:6). The researcher prepared three tools to the study (self concept scale-an observation checklist for positive behaviours -a programme using educational /artistic activities). The study used The experimental method (one group). Results showed that-there are statistically Significant differences between the mean scores at the self-concept scale and the observation checklist before and after using the study programme in favor of the post test. results show also that the programme is effective.

ISSN: 2090-0619